اتصل بنا
 

حكاية مثل حصان إشويشر

نيسان ـ نشر في 2021-10-25 الساعة 21:45

نيسان ـ قبل سنوات قريبة جمعتني قعدة مع بعض أصدقاء من البدو من خارج منطقتي, كنا نتبادل أطراف الحديث حول مختلف الأشياء, و كما تقول العرب سولافة تجر سولافة, حتى طرح أحد سيرة "مسعول من المسعولين " شرحناه تشريحا و نسفناه نسفا, فلم نُبقي من سيرته غير المفيدة شاردة أو واردة إلا و ذكرناها, نهاية مطاف تلك النميمة ضرب أحد رفقاء الخير مثلا اشتهر في سالف الدهر بين أبناء صحراء العرب, فقال: خَوِيّنا هذا "مثل حصان إشويشر" ورغم أن الموقف لا يحتمل الضحك إلا أني قهقهت على ذكر المثل, استغرب الصديق متسائلا عن سبب ضحكي على ما ذكر, فأخبرته أن إشويشر هو جدي الأكبر لوالدي , فطلب حينها سرد قصة المثل من بدايتها إلى نهايتها.

قالت لي جدتي أم والدي أن والدها إشويشر -رحمهم الله جميعا-اشترى حصان لزوم استخدامه لأيام الغارات والغزوات, وداوم جدي الذي كما عرفت اشتهر بحكمته يدلل حصانه ويُعلفه بأجود أنواع الشعير تقريب السنة, حتى عقدت راية الغزو و نوديا للغارة , شد الجد السرج على حصانه وراح يلكزه كي يكر مع مقدمة خيل الفرسان , إلا أن الحصان حَرّن وراح يهمهم وينكص على عقبيه إلى عند "المجدم"مما حال دون المشاركة بالواقعة بعد كل ما قُدم له من رعاية وعناية.

عقب مدة قرر الجد التخلص من الحصان, فركبه وذهب به إلى منطقة بعيدة, و أطلق سراحه في الخلاء ليواجه مصيره , ثم عاد على ركوبة أعاره إياه أهالي تلك المنطقة, ما أن عاد جدي إلى البيت وتناول فنجان قهوة حتى سمع صوت الحصان يهمهم عن رُفة البيت يريد العلف , فقال جدي جملة أيضا راحت مثلا " غرة وفاتتك"- أي ولا تحلم بها- ومنذ ذاك اليوم يضرب المثل بحصان إشويشر نفس مثل " ياكل تبنك وما بينفع ابنك... وهذه قصة من يخذلك عن الحزة و اللزة مهما قدمت أو توقعت منه من خير... وتفرق جمع الأصدقاء بعد أن شاهدوا حفيدة صاحب الحصان ...إلا أننا لم نسجل اللحظة التاريخية بصورة "سيلفي"...............

مفردات

*خوي, خوينا تعني صاحبنا وتقال على أكثر من وجه حسب المراد من توظيفها .

*المجدم... هي العمود الأول في وسط بيت الشعر من الأمام "المقدم"

نيسان ـ نشر في 2021-10-25 الساعة 21:45


رأي: ميسر السردية

الكلمات الأكثر بحثاً