اتصل بنا
 

وفاة 4.95 ملايين شخص في العالم بسبب كورونا

نيسان ـ نشر في 2021-10-26 الساعة 20:08

x
نيسان ـ تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 4952390 شخصا في العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد استند على مصادر رسميّة الثلاثاء.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات مع 737316 وفاة، تليها البرازيل بتسجيلها 605804 وفاة، ثم الهند مع 455068 وفاة، والمكسيك مع 286496 وفاة، وروسيا مع 232775 وفاة.

تستند الأرقام إلى التقارير اليومية الصادرة عن السلطات الصحية في كل بلد، وتستثني المراجعات اللاحقة من قبل الوكالات الإحصائية التي تشير إلى أعداد وفيات أكبر بكثير.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذة بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكورونا، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.

إصابات أوروبا

بعدما كان تفشي الوباء مستقرا في أوروبا منذ مطلع آب/أغسطس، تشهد المنطقة منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر ارتفاعاً في أعداد الوفيات والإصابات، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات رسمية.

خلال الأيام السبعة الماضية، سُجّلت نحو 1672000 إصابة في المنقطة أي أكثر بـ18% مقارنة بالأسبوع الماضي.

وسجّل معدّل 3120 وفاة في اليوم خلال الأسبوع المنصرم، وهو عدد ارتفع بنسبة 16% خلال أسبوع.

وأُحصي حالياً أكثر من ثلث الوفيات المسجّلة في أوروبا، في روسيا (معدّل 1051 وفاة في اليوم) تليها أوكرانيا (485) ورومانيا (420).

إغلاق مدينة لانتشو الصينية

فرضت السلطات الصينية الثلاثاء إغلاقاً على مدينة لانتشو (شمال غرب) التي يقطنها أربعة ملايين شخص وأمرتهم بعدم مغادرة منازلهم إلا للطوارئ، وذلك بسبب ارتفاع عدد الإصابات قبل نحو 100 يوم من الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستُجرى في بكين.

المطارات الأوروبية تتكبد "خسائر فادحة"

ارتفعت ديون المطارات الأوروبية بنسبة 200% مقارنة بمستوياتها المسجّلة قبل الأزمة الصحية وسيتكبّد عدد منها من جديد خسائر "فادحة" هذا العام، وفق ما أفاد مجلس المطارات الأوروبية الدولية.

وقدّرت المنظمة أن عدد الركاب الذين عبروا في المطارات الأوروبية هذا العام لا يزال أقلّ بنسبة 60% مقارنة بالعام 2019، وسيكون أقلّ بنسبة 32% عام 2022، معتبرةً أن العودة إلى أعداد الركاب التي كانت تُسجّل قبل الأزمة غير منتظرة قبل مطلع العام 2025.

هونغ كونغ تشدّد قيود الدخول

ستشدّد هونغ كونغ القيود على الراغبين بدخول أراضيها، التي هي أصلا من بين الأكثر صرامة في العالم، وفق ما أعلنت رئيسة السلطة التنفيذية في المدينة كاري لام.

تقييم إعطاء لقاح للأطفال بين 5 و11 عاما في الولايات المتحدة

سيجري خبراء أميركيون الثلاثاء تقييماً لإعطاء لقاح فايزر للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 5 و11 عاما، وسيفتحون بذلك المجال أمام تلقيح قريباً جداً نحو 28 مليون طفل في الولايات المتحدة، إلا إذا طرأت مفاجأة ما.

ومن المقرر أن يجتمع أعضاء لجنة استشارية في الوكالة الأميركية للأدوية المؤلفة من علماء مستقلّين، طوال النهار لمراجعة البيانات التي قدّمها المختبر، يشكل رأي هؤلاء الخبراء محطة أساسية في آلية الترخيص في الولايات المتحدة.

إيطاليا تقدم الجرعة الثالثة للجميع

أعلن نائب وزير الصحة الإيطالي بيارباولو سيليري الثلاثاء أن الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا ستكون متاحة للجميع في إيطاليا اعتبارا من كانون الثاني/يناير.

وقال لإذاعة راديو كابيتال "كما يبدو، الجرعة الثالثة ستكون ضرورية للجميع".

سويسرا تسمح بجرعة ثالثة لبعض الفئات

أعطت الوكالة السويسرية للأدوية الثلاثاء موافقتها على إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح ضد كورونا للأشخاص الضعفاء مع لقاحي فايزر/بيونتيك وموديرنا.

وقالت "سويسميديك" في بيان، إن هذه الجرعة الثالثة "بعد 6 أشهر على الأقل من تلقي الجرعة الثانية، يمكن أن تحافظ على الحماية من كورونا لدى الأشخاص المسنين أو المرضى الذين يعانون من أمراض خطرة".

عقار ميرك: باريس تطلب 50 ألف جرعة

أعلنت وزراء الصحة الفرنسية الاثنين أن فرنسا طلبت 50 ألف جرعة من العقار المضاد لكورونا الذي طوّره مختبر ميرك الأميركي، في وقت تقيّم السلطات الأميركية الصحية هذا العلاج الذي قد يكون أساسياً جداً في المعركة ضد كورونا.

أ ف ب

نيسان ـ نشر في 2021-10-26 الساعة 20:08

الكلمات الأكثر بحثاً