اتصل بنا
 

قطر: 50 دار نشر وتوزيع أردنية تشارك في معرض الدوحة للكتاب

نيسان ـ نشر في 2021-10-31 الساعة 13:07

x
نيسان ـ قالت اللجنة المنظمة لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، إن اكثر من 50 دار نشر وتوزيع أردنية تشارك في الدورة المقبلة للمعرض، المقرر انطلاقه خلال الفترة من 13 إلى 22 كانون الثاني المقبل.

وتنتهي يوم غد الاثنين عملية التسجيل والاشتراك في الدورة الحالية للمعرض، حيث بدأت عملية استقبال طلبات المشاركة والتسجيل في 15 آب الماضي.

وأتاحت اللجنة المنظمة، بحسب بيان نشرته على موقعها الالكتروني اليوم الاحد، باب الاشتراك والتسجيل لدور النشر والمكتبات والمؤسسات الثقافية ومراكز البحوث والجمعيات والجامعات والمنظمات الدولية والوزارات.

واضافت انها تلقت أعدادا كبيرة من المشاركات من معظم الدول العربية والأجنبية، خاصة وان دورة المعرض للعام الماضي قد تم حجبها في إطار إجراءات مكافحة انتشار فيروس كورونا.

وتحل الولايات المتحدة الأميركية ضيف شرف النسخة المرتقبة، وذلك على خلفية العام الثقافي قطر- أميركا 2021، إذ اعتاد المعرض اختيار الدولة التي تقام معها فعاليات العام الثقافي لتحل ضيف شرف المعرض.

وتتضمن شروط المشاركة في المعرض، احتواء المعروضات على ما نسبته 50 بالمئة من الكتب الجديدة التي لم يمض على إصدارها أكثر من خمس سنوات، وتعبئة بيانات الإصدارات التي يقوم المشترك بعرضها وبيعها بالمعرض في شاشة التسجيل، بالإضافة إلى رفع نسخة من التراخيص التجارية والمستندات الرسمية للجهة المشاركة في المكان المخصص لها في الموقع الإلكتروني، وضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية الخاصة بمكافحة كورونا المعمول بها في البلاد.

وحددت اللجنة المنظمة للمعرض 15 الشهر المقبل، آخر موعد لاستلام جوازات سفر المندوبين، ويوم 18 من ذات الشهر، آخر موعد لاستلام رسوم الاشتراك، ويوم 15 كانون الأول المقبل بدء استلام طرود الكتب، على أن يكون يوم 2 كانون الثاني، آخر موعد لاستلام طرود الكتب، فيما تقرر أن يكون يوم 23 من ذات الشهر، آخر موعد لإخلاء قاعة المعرض.

وحقق معرض الدوحة الدولي للكتاب في آخر دوراته عام 2019، التي أقيمت تحت شعار "أفلا تتفكرون"، جملة مبيعات للكتب المعروضة تجاوز عددها 215 ألف كتاب، في حين بلغ عدد زوار المعرض آنذاك نحو 314 ألف زائر، علاوة على تدشين وتوقيع 534 كتابا جديدا، وبلغ عدد دور النشر المشاركة في تلك الدورة 335 دارا مثلت 31 دولة عربية وأجنبية.

يذكر ان أول دورة لمعرض الدوحة الدولي للكتاب كانت قد أقيمت عام 1972.

(بترا)

نيسان ـ نشر في 2021-10-31 الساعة 13:07

الكلمات الأكثر بحثاً