اتصل بنا
 

هل تشعر بضعف في يديك؟.. إليك الأسباب الصحية المحتملة

نيسان ـ نشر في 2021-11-07 الساعة 23:04

x
نيسان ـ يعاني العديد من الناس من ضعف اليد أثناء القيام بالمهام اليومية، ويعود ذلك للعديد من الأسباب التي من شأنها أن تضعف الأعصاب وبالتالي تضعف القبضة.
وفي هذا المقال سنعرفك على الأسباب الصحية التي تؤدي لضعف اليد:
ضغط أعصاب الرقبة:
يحدث انضغاط العصب، أو اعتلال الجذور العنقي، عندما يضغط شيء ما على العصب الموجود في العنق ويهيجه. وقد ينجم هذا عن التغيرات التي تحدث في العمود الفقري مع التقدم في العمر. يمكن أن تحدث هذه الحالة أيضاً بسبب الإصابة المفاجئة التي تؤدي إلى انزلاق غضروفي، ما يؤدي إلى الشعور بالألم الذي يبدأ من الرقبة وينتقل إلى أسفل ذراع الشخص.
التهاب المفاصل:
التهاب المفاصل حالة طبية تسبب الألم وتورُّم المفاصل. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإحساس بالضعف وصعوبة بالحركة، خاصة في اليدين.
السكتة الدماغية:
تحدث السكتة الدماغية نتيجة لانخفاض أو انسداد إمدادات الدماغ بالدم أو عندما ينفجر أحد الأوعية الدموية في الدماغ. ويمكن أن تسبب السكتات الدماغية خدراً أو ضعفاً في الذراع أو الوجه أو الساق، خاصةً في جانب واحد من الجسم.
متلازمة النفق الرسغي:
متلازمة النفق الرسغي هي أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لضعف اليد وعدم الراحة والشعور بالألم، وتحدث غالباً بسبب الكتابة المفرطة باستخدام الكمبيوتر أو الآلات الكتابة.
التصلب المتعدد:
يُعد التصلب المتعدد حالة صحية خطيرة تؤثر على الجهاز العصبي المركزي في الجسم. ولا يعرف العلماء بالضبط ما الذي يسبب مرض التصلب العصبي المتعدد. ومع ذلك، فهم يعتقدون أنها حالة من أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم الجهاز المناعي مادة المايلين التي تعزل الأعصاب.
مرض السكري العصبي:
مرض السكري هو حالة طبية مزمنة يكون فيها الجسم غير قادر على تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل صحيح طبيعياً. ومن أحد مضاعفات مرض السكري تلف الأعصاب، الذي يشار إليه بالاعتلال العصبي السكري. وغالباً ما يؤثر الاعتلال العصبي السكري على اليدين أو القدمين بشكل رئيسي.

نيسان ـ نشر في 2021-11-07 الساعة 23:04

الكلمات الأكثر بحثاً