اتصل بنا
 

بريطانيا ستلزم العاملين في القطاع الصحي العام بلقاح كورونا

نيسان ـ نشر في 2021-11-09 الساعة 23:48

x
نيسان ـ أعلنت الحكومة البريطانية، الثلاثاء، فرض إلزامية التطعيم ضد كورونا للطواقم الطبية في القطاع العام في إنجلترا اعتبارا من 1 نيسان/أبريل؛ لتحذو بذلك حذو العديد من الدول الأخرى.
وقال وزير الصحة ساجد جاويد، أمام البرلمان بعد التشاور حول هذا الموضوع "توصلت إلى استنتاج مفاده أن كل من يعملون في القطاع الصحي العام (أن إتش إس) يجب أن يتلقوا اللقاح". سيتم إعفاء أولئك الذين ليسوا على اتصال مع المرضى أو لا يمكن تطعيمهم لأسباب صحية.
وتابع "لا يجب اعتبار أي أحد" في القطاع الصحي العام أو في قطاع الرعاية الذي لم يتم تطعيمه "محط انتقادات" أو "تهميشه"، مشدداً على ضرورة إقناع المترددين.
مستندا إلى أحدث الأرقام، قال الوزير، إن "90% من موظفي القطاع الصحي العام تلقوا جرعتين على الأقل" من اللقاح حتى وإن كان العدد في بعض المستشفيات "أقرب إلى 80%".
وطُلب من العاملين في دور رعاية المسنين في إنجلترا إنهاء التطعيم قبل الخميس.
ولن تضطر الطواقم الطبية في القطاع الصحي العام إلى التطعيم قبل الشتاء، وهو ما تعتبره الحكومة صعبا خوفا من عودة تسجيل حالات كورونا المرتبطة بالفيروسات الموسمية الأخرى مثل الإنفلونزا.
يعمل في هذا القطاع ما يقارب 1.2 مليون موظف بينهم أكثر من 627 ألفا من مقدمي الرعاية.
"كبش فداء"
فرضت عدة دول إلزامية التطعيم لمقدمي الرعاية، بما في ذلك فرنسا وإيطاليا واليونان.
وفرضت الولايات المتحدة هذا الأمر على الموظفين الفيدراليين والمتعاقدين مع الوكالات الفيدرالية، وموظفي دور رعاية المسنين الذين يتلقون المنح الفيدرالية والمدارس الخاضعة للسلطات الفيدرالية.
في المملكة المتحدة، تقرر كل مقاطعة من المقاطعات الأربع (إنجلترا وإسكتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية) سياستها الخاصة في هذا الموضوع.
قال الرئيس التنفيذي لمقدمي "الخدمات الصحية الوطنية" كريس هوبسون NHS Providers الثلاثاء، إنه إذا تم تناول موضوع التطعيم الإلزامي لمقدمي الرعاية بالطريقة الصحيحة، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة التلقيح، وشدد على عدم جعل مقدمي الرعاية المترددين "محط انتقادات".
وأعلن لبي بي سي أن "ما بين 80 ألفا و100 ألف موظف في NHS" في إنجلترا لم يتم تطعيمهم ضد فيروس كورونا.
بدأ برنامج التطعيم في المملكة المتحدة بشكل أسرع بكثير من بقية أوروبا، حيث تم تلقيح ما يقارب 80% من سكان المملكة المتحدة فوق سن 12 عاما بشكل كامل ضد كورونا.
لكن هذا التقدم بالنسبة لبعض الخبراء، ينعكس سلبا على البلاد، حيث يعاني أول من تم تطعيمهم والأكثر ضعفا من تراجع المناعة ضد الفيروس، وما زاد الأمور سوءا هو الاستخدام المكثف للقاح أكسفورد-أسترازينيكا الأقل فعالية من اللقاحات الأخرى.
أطلقت الحكومة البريطانية منتصف أيلول/سبتمبر حملتها للجرعة المعززة التي بدأت لمن هم فوق الخمسين ولمقدمي الرعاية.
وأكد رئيس الوزراء بوريس جونسون الاثنين أن هذه الخطوة أداة "رئيسية" لتجنب اكتظاظ المستشفيات هذا الشتاء.
المملكة المتحدة هي واحدة من الدول الأوروبية التي سجلت أعلى عدد وفيات؛ بسبب الوباء مع نحو 142 ألف وفاة.
أ ف ب

نيسان ـ نشر في 2021-11-09 الساعة 23:48

الكلمات الأكثر بحثاً