اتصل بنا
 

العبادي: النواب هم من يحددون موعد المناقشة العامة

نيسان ـ نشر في 2021-12-11 الساعة 20:26

x
نيسان ـ أكد نائب رئيس الوزراء الاسبق ممدوح العبادي أن مجلس النواب هو من يحدد موعد المناقشة العامة بعد موافقته عليها، وليس أحدا غيره.
جاء ذلك تعليقا من العبادي على احداث جلسة النواب يوم الاربعاء الماضي، والتي قرر فيها رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي، تحديد موعد للجلسة بالتوافق بينه وبين الحكومة لمناقشة اعلان النوايا "الطاقة مقابل المياه" مع الاحتلال الاسرائيلي.
واستند العبادي لنص المادة 133 من النظام الداخلي لمجلس النواب الفقر ب والتي تنص على: "يحدد المجلس موعد المناقشة العامة بحيث لا يتجاوز اربعة عشر يوماً الا اذا رأى المجلس ان الموضوع غير صالح للنقاش فيقرر استبعاده".
وقال إنه يجوز لـ 15% من اعضاء مجلس النواب أو أكثر أن يتقدموا بطلب مناقشة أي أمر من الأمور والقضايا العامة، وهو أمر تحقق بطلب من النواب، حيث تقدم عدد منهم خطياً الى رئيس المجلس بطلب مناقشة عامة حول اعلان النوايا.
وأضاف أنه بعد تقديم الطلب يدرجه رئيس النواب في جدول الأعمال ويصوت المجلس على الطلب بالموافقة او الرفض، وهذا ايضا تحقق حيث وافق المجلس على المناقشة مع الحكومة.
وأشار إلى أن وفق النظام الداخلي يحدد المجلس موعد هذه المناقشة العامة خلال 14 يوما، وليس رئيس المجلس، موضحا أنه كان بإمكان المجلس أن يقرر المناقشة في جلسة مسائية من ذات اليوم.
وأوضح العبادي أنه يحق لطالبي المناقشة العامة وغيرهم طرح الثقة بالوزارة او بالوزراء بعد انتهاء المناقشة العامة.
وكان اثار تأجيل المناقشة العامة لإعلان القضايا جدلا واسعا تحت القبة أدى إلى انسحاب نواب من جلسة الاربعاء احتجاجا على الاتفاقية المنوي توقيعها مع الاحتلال الاسرائيلي، الأمر الذي افقد الجلسة نصابها.

نيسان ـ نشر في 2021-12-11 الساعة 20:26

الكلمات الأكثر بحثاً