اتصل بنا
 

مختصون وخبراء يدعون الى اثراء محتوى اللغة العربية الرقمي

نيسان ـ نشر في 2021-12-19 الساعة 13:51

x
نيسان ـ دعا مختصون وخبراء باللغة العربية الى اثراء محتوى اللغة العربية الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي واستخدام التقنيات الحديثة في تعليمها، والعمل على نشرها من حلال التعليم عن بعد، وتعريب برمجيات الهواتف المحمولة، والحاسوب.
وركزوا على استعمال اللغة السليمة السهلة في المناهج المدرسية والجامعية،، والمواقع الالكترونية، ووسائل التواصل الاجتماعي، والافلام والمسلسلات، دعين الى عقد دورات لغة العربية لكل من يستعملها في اعماله مثل الاطباء والمهندسين وعلماء الدين والمعلمين والقضاة وغيرهم من شرائح المجتمع.
وشدد المختصون على محاربة استعمال العامية واللهجات المحلية ، وانشاء مجامع ومراكز ومراصد لغوية لحماية اللغة العربية مطالبين بتعيين مدققين لغويين في المؤسسات العام والخاصة، ونشر الكتب التي تضم تصحيح الاخطاء الشائعة في المؤلفات والكتب والصحف.
كما دعوا في اليوم العلمي الدولي للغة العربية الذي نظمته جمعية الدراسات والبحوث الاسلامية بالتعاون مع جامعة ابداع العالمية الى سن التشريعات الحكومية لحماية اللغة العربية،ومنع الاعلانات بالعامية ،وكتابة اسماء المؤسسات والشركات ومحال البيع باللغة العربية، وبها مع اسمها باللغة الاجنبية.
وتضمن اليوم العلمي جلسة افتتاحية، تحدث فيها رئيس الجمعية حمدي الطباع، وسفير المملكة العربية السعودية في عمان نايف بن بندر السديري، ومدير جامعة ابداع ظافر آل رشي، عن اهمية اللغة العربية وضرورة حمايتها ، فيما بين ضيف اليوم العلمي الدكتور محمدزكي خضر عن تقنيات تعليم اللغة العربية عن بعد.
كما تضمن جلستي عمل صباحيتين ترأس الاولى الدكتور صالح الزيود وتحدث فيها الدكتور حسين العوايشة عن اثر اللغة العربية في معرفة الاحكام، والدكتور محمد المحتسب عن جماليات اللغة العربية، والدكتورة خلود العموش عن اللغة العربية متطلبا جامعيا، والزميل محمدخير بشتاوي عن دور الاعلام في حماية اللغة العربية، والدكتور عبد الرحمن ابوصعيليك عن المناهج المدرسية واللغةالعربية.
وتضمنت الثانية التي ترأسها الدكتور ماجد ابو غزالة، عروض لتجارب لغوية دولية، إذ تحدث الدكتور سعيد الحازمي عن نشر رابطة العالم الاسلامي للغة العرربية، والدكتور عمر الطالب عن اهمية اللغة العربية في امريكا الشمالية، والدكتورة ميسون شاهين عن تجربة اليابان في تعليم اللغة العربية.
وفي الجسة الثانية ذاتها تحدث الدكتور امين الله امير عن اللغة الاهم للماليزيين، والدكتور ضياء الدين الزيتاوي عن اللغة الثالثة في سنغافورا، والدكتور احمد يوسف عن المنظمة العالمية لخريجي الازهر في جنوب شرقي اسيا، والدكتور معتز الظاهر عن سباق اللغة العربية في تركيا.
وفي المساء تكلم الدكتور محمد ابو شريعة في ورشة عمل علمية عن اللغة العربية والتواصل الخضاري في عصر الرقمنة والذكاء الاصطناعي.

نيسان ـ نشر في 2021-12-19 الساعة 13:51

الكلمات الأكثر بحثاً