اتصل بنا
 

سلبية يلين في مواجهة تحديات الاقتصاد الامريكي

نيسان ـ نشر في 2015-09-30 الساعة 14:33

x
نيسان ـ

تتعرض رئيسة لمجلس الاحتياطي الفدرالي جانيت يلين لاتهامات عديدة بالسلبية حيال التحديات التي تواجه الاقتصاد الامريكي خاصة المخاوف بشأن النمو الصيني، وفضيحة السيارات والسياسة السلبية حيال بعض المحركين الرئيسيين للسلع ، وتتابع أسواق النفط الاستقرار في حيز مع توقعات، على الأقل من وجهة نظر تقنية، مظهرة علامات التحسن.

استمر البلاتين والبلاديوم في سبيله حيث يمكن للفضيحة التي اجتاحت قطاع السيارات (فولكس واغن وعلى وجه الخصوص) أن تشير إلى التحول بعيدا عن محركات الديزل إلى محركات بنزين أقل كفاءة، وتمسك الذهب بالمكاسب التي تحققت بعد اجتماع 17 أيلول / سبتمبر للجنة السوق المفتوحة الاتحادية على الرغم من ارتفاع الدولار وتغيير في اللهجة من البنك المركزي، البيان المسالم عقب الاجتماع الأخير فاجأ المستثمرين ويبدو أن رد فعل السوق قد فاجأ بنك الاحتياطي الفيدرالي بدوره إلى الحد الذي جعل جانيت يلين القيام بالتأكيد على أن لجنة السوق المفتوحة الاتحادية على استعداد لرفع أسعار الفائدة هذا العام.

تأثير محدود على اسواق السلع

وعموما، أغلق مؤشر السلع بلومبرغ بدون تغيير خلال الأسبوع لكنه بقي منخفضا بأكثر من 15% من بداية العام وحتى تاريخه، مع جميع القطاعات ماعدا المعادن الثمينة مظهرة خسائر من خانتين من الأرقام.

لكن في الأسبوع الماضي، تم تعويض الخسائر ضمن المعادن الصناعية – ليس أقلها النحاس والالومنيوم وسط مخاوف الصين – بمكاسب في مجال الطاقة والزراعة، بلغ القمح أعلى مستوى في شهر واحد مع الأحوال الجوية السيئة للمحاصيل في أستراليا والبحر الأسود، فضلا عن التخفيف المحتمل لضريبة الصادرات الروسية مما قد يؤدي إلى المزيد من الصادرات من ذلك البلد.

السكر والقهوة، واللذان كانا لأشهر طويلة رهينة لانهيار الريال البرازيلي، تلقيا دفعة صغيرة يوم الخميس، كل من هذه السلع الخفيفة، والتي يعتمد سعرها للغاية على الأحداث في البرازيل، قفزت عندما استجمع قواه الريال البرازيلي لأكبر قيمة في سبع سنوات، ليرتفع بنسبة 5،8%. وجاء الارتفاع بعد تعهد رئيس البنك المركزي لاستخدام كل الأدوات لديه لترويض التقلبات.

لم تخرج البرازيل بأي حال من الصعوبات بعد وعلى الرغم من أننا نرى تحسن العوامل الاساسية للسكر وإلى بعض المدى للقهوة، يسلط الضوء هذا على أهمية الريال البرازيلي كمحرّك لهذه السلع الخفيفة.

معركة المحركات

مما لا شك فيه إن فضيحة فولكس واغن كانت الخبر الكبير للأسبوع، وأنها ساعدت على تحريك جولة أخرى من ضعف سوق الأسهم وكذلك رد فعل كبير في مجموعة معادن البلاتين. وأثار الإدراك بأن الانبعاثات من محركات الديزل كانت أعلى من المتوقع تكهنات بأنه قد تؤدي إلى زوال محركات الديزل أو على الأقل إلى إبطاء الطلب عليها.

وشهدت أسعار المعدنين البلاتين والبلاديوم تباينا دراماتيكيا مع كون البلاتين عنصرا أساسيا في محولات الديزل وكون البلاديوم المعدن المفضل للاستخدام في محركات البنزين، في حين انخفض البلاتين الى أدنى مستوى في ست سنوات، لاحق المشترون البلاديوم إلى أعلى وهذا أدى إلى اختلاف في أداء الأسعار إلى أكثر من 12%. حاليا يتم التعامل بالبلاتين بعلاوة 43% على البلاديوم ويتكهن البعض بأن تخلي جوهري عن الديزل يمكن أن يؤدي إلى مساواة في السعر.

الذهب تمسك بالمكاسب التي حققها بينما يرتد المضاربون

كما لوحظ، تمسك الذهب بالمكاسب التي تحققت عقب اجتماع لجنة السوق المفتوحة الاتحادية على الرغم من ارتفاع الدولار وتغيير في اللهجة من البنك المركزي. ضعف سوق الأسهم، ومخاوف الأسواق الناشئة وتحسين الطلب الفعلي من الهند ساعد المعدن الأصفر على كسر المقاومة عند 1150 دولار / أونصة، ولكنه تراجع بعد قيام جانيت يلين يوم الخميس بالتأكيد على أن لجنة السوق المفتوحة الاتحادية على استعداد لرفع أسعار الفائدة هذا العام.

بيانات الخيارات المتعلقة بأسهم ذهب SPDR – أكبر صندوق استثمار متداول في البورصة يتتبع الذهب في العالم – وكومكس الآجلة تظهر أن المضاربون أصبحوا قلقين بعض الشيء بشأن الاتجاه على المدى القريب ، وقد شهدت نسبة البيع للشراء على اسهم ذهب SPDR هبوط عدد البيع نسبة للشراء إلى أدنى مستوى له منذ عام 2012.

وفي الوقت نفسه، إنخفض عكس المخاطر لشهر واحد على ذهب كومكس، الأمر الذي يعكس التكلفة الإضافية لتحوط الجانب السلبي نسبة للتكلفة الصاعدة، إلى أدنى مستوى منذ شهر شباط / فبراير.

نيسان ـ نشر في 2015-09-30 الساعة 14:33

الكلمات الأكثر بحثاً