اتصل بنا
 

ثلاثة أفلام عربية في العيد الفضي لسينما عبدالحميد شومان

نيسان ـ نيسان ـ نشر في 2015-09-30 الساعة 18:58

x
نيسان ـ

- تستهل مؤسسة عبدالحميد شومان احتفالها بالعيد الفضي لانطلاقة العروض السينمائية والذي يستمر لمدة أربعة أيام متتالية بحفل يقام في السابعة من مساء يوم الاثنين الخامس من تشرين الأول المقبل بحضور أعضاء من نقابتي الفنانين والكتاب والنقاد والمخرجين العرب وممثلي البعثات الدبلوماسية ووسائل الإعلام والمهتمين .
¬
هذا وسيعقب الحفل عروض يومية لأفلام عربية ابتداء من يوم الثلاثاء وحتى الخميس في السابعة مساءً في سينما الرينبو.

أولى العروض السينمائية هو الفيلم العراقي "بغداد خارج بغداد" في عرضه العالمي الأول للكاتب والمخرج قاسم حول من إنتاج دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة العراقية، وفكرة الفيلم مأخوذة من أسطورة جلجامش السومرية حين يموت صديقه أنكيدو ويدرك إن الإنسان فان فيبدأ بالبحث عن الخلود، يستدعي الفيلم جلجامش ليعيش في عشرينيات القرن الماضي ويعمل بنقل الناس بين ضفتي دجلة بواسطة قارب بسيط وذلك زمن تأسيس الدولة العراقية وبداية دخول منجزات الحضارة المعاصرة إلى حياة الناس، ومنها السينما، حين تنتعش الثقافة وتظهر في أرض بلاد ما بين النهرين شخصيات ثقافية من الشعراء والمطربين أمثال الزهاوي والرصافي والسياب والمطرب مسعود العمارتلي، الذين يقدمهم الفيلم عبر حكايات ممتعة وهم يعيشون الغربة في وطنهم وهم دائما يخافون من مصير مجهول ينتظرهم. بعضهم يبقى للعيش في وطنه ولكنه يعاني من طبيعة الحياة ويموتون وهم في العوز ويرقب جلجامش العامل في نقل الناس موتهم وهم يرحلون الواحد بعد الآخر.

ثاني العروض هو الفيلم الكويتي "بس يا بحر" والمصنف ضمن أفضل عشرة أفلام عربية كلاسيكية تمثيل الفنان محمد المنصور والفنانة حياة الفهد ومن إخراج خالد الصديق، ويعد " بس يا بحر" أول فيلم روائي صدر في الكويت، ويروي هذا الفيلم قصة الشاب مسعود الابن الصغير لصياد لؤلؤ فقير يمنعه والده من الصيد في البحر بعد تعرض الأب لعجز إثر تعرضه لهجوم من سمك القرش خشية أن يلقى ابنه نفس المصير. هذا وتربط الابن علاقة حب بابنة أحد التجار، ولكن والديها يرغبان في زواجها من أسرة غنية. وفي نهاية المطاف يوافق الأب، تحت ضغط شديد، على السماح لابنه للذهاب إلى البحر. وفي غضون ذلك يزوج والدا الفتاة ابنتهما لرجل مسن غني رغم معارضة الفتاة. لكن مسعود سيسافر مع قارب الصيد وسيجد نفسه في مواجهة مع سمكة القرش.

وتختتم المؤسسة الاحتفال بعرض الفيلم المغربي "ماجد" سيناريو وإخراج نسيم عباسي وتمثيل عبد الرحيم تونسي وإبراهيم البقالي. ويحكي الفيلم الناطق بالعربية والمترجم للإنجليزية قصة الطفل اليتيم 'ماجد' الذي يعيش حياة التشرد بعد نزاعه مع شقيقه الأكبر الحالم بالهجرة، ويسكنه هاجس العثور على صورة لوالديه الغائبة ملامحهما من ذاكرته، وفي رحلة بحثه، يقيم صداقة مع 'العربي'، الطفل الذي يعمل للمساهمة في إعالة أسرته، وفي الأثناء تتساقط أقنعة المجتمع الأخلاقية واحدا تلو الآخر، برصد مأساوية عمالة الأطفال، وعذابات أطفال الشوارع.

من جهة أخرى قال الناقد السينمائي عدنان مدانات، رئيس قسم السينما في مؤسسة عبدالحميد شومان أن مؤسسة شومان تقوم بعرض 48 فلماً اسبوعيا متنوعا في العام بالاضافة إلى تنظيم ثلاثة احتفاليات سنوية محلية وعربية ودولية.

وأشار أنه تم خلال الخمسة وعشرين عاماً عرض 1400 فلماً سينمائياً من أكثر من 120 دولة حضرها أكثر من 150000 مشاهد كما قامت المؤسسة بتنظيم أكثر من 70 احتفالية بالتعاون مع أكثر من 20 جهة.

ومن الجدير بالذكر أن مؤسسة عبد الحميد شومان أسسها ويمولها البنك العربي منذ عام 1978 وأطلق عليها اسم مؤسس البنك، لتكون مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، الأدب والفنون، والتشغيل والإبداع.

نيسان ـ نيسان ـ نشر في 2015-09-30 الساعة 18:58

الكلمات الأكثر بحثاً