اتصل بنا
 

ليس الأكل ولا الرياضة.. دراسة تؤكد: جدك السبب في زيادة وزنك

نيسان ـ نشر في 2022-01-23 الساعة 15:14

x
نيسان ـ أوضحت دراسة جديدة بقيادة جامعة بريستول، أن حفيدات وأحفاد الرجال الذين بدأوا في التدخين قبل سن البلوغ لديهم دهون أكثر من المتوقع.

التأثير على الرجال والسيدات
وأكدت الدراسة عن زيادة دهون الجسم لدى السيدات أكثر من الرجال، وذلك نتيجة لبدء أجدادهم في التدخين قبل سن البلوغ.
أظهرت التجارب مع الدراسات النموذجية في أماكن أخرى أن تعرض الذكور لمواد كيميائية معينة قبل التكاثر يمكن أن يكون له آثار على نسلهم.
لذلك درس علماء من جامعة بريستول الآثار المحتملة لتدخين السجائر قبل سن البلوغ على المشاركين في أطفال التسعينات ، وهي دراسة أجريت على أكثر من 14000 فرد.
وفي بحث سابق من عام 2014 ، وجدوا أنه إذا بدأ الأب في التدخين بانتظام قبل سن البلوغ (قبل سن 11 عامًا) ، فإن أبنائه سيتكون لديهم دهون أكثر من المتوقع .
وأكدوا على ارتفاع نسبة الدهون في الجسم لدى الإناث اللائي بدأ أجدادهم في التدخين قبل سن البلوغ قبل سن 13 مقارنة بأولئك الذين بدأ أسلافهم التدخين في وقت لاحق في مرحلة الطفولة (من 13 إلى 16 عامًا)، لم يلاحظ أي آثار في أحفاد الذكور.
قال البروفيسور جان جولدينج ، المؤلف الرئيسي للتقرير: “يقدم لنا هذا البحث نتيجة هامة، وهي قد لا يتعلق أحد أسباب زيادة الوزن والدهون لدى الأطفال بنظامهم الغذائي الحالي وممارسة الرياضة ، وليس أسلوب حياة أسلافهم أو استمرار العوامل المرتبطة بها على مر السنين.

نيسان ـ نشر في 2022-01-23 الساعة 15:14

الكلمات الأكثر بحثاً