اتصل بنا
 

توقيع اتفاقية تزويد لبنان بالكهرباء من الأردن عبر سوريا

نيسان ـ نشر في 2022-01-26 الساعة 11:30

x
نيسان ـ وقّع وزراء الطاقة والكهرباء في الأردن ولبنان وسوريا، الأربعاء، اتفاقية عبور الطاقة الكهربائية من الأردن إلى لبنان عبر سوريا.
الاتفاقية تشمل تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن.
ونقلت وكالة رويترز، عن وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، إن "الأردن ولبنان وقعا اتفاقا لاستجرار الغاز عبر سوريا بتمويل من البنك الدولي".
وزير الكهرباء السوري غسان الزامل، قال خلال مراسم توقيع الاتفاقية إن "سوريا أنجزت كامل الترتيبات للربط الكهربائي من الأردن الى لبنان عبر سوريا وستقدم كل التسهيلات لإتمام الاتفاق".
وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، قال خلال التوقيع، إن "كلفة الطاقة المصدرة تبدأ من سعر خام برنت وهي مرتبطة فيه".
وأضاف أن "العقد بالنسبة للأردن هو مساعدة للأشقاء في لبنان وهو ليس عقدا تجاريا، حيث تأتي الطاقة من عدة مصادر تعكس كلفة النظام الكهربائي".
وعن زيادة هذه كميات الطاقة المصدرة مستقبلا، قال إن ذلك "يعتمد على وجود البنية التحتية المناسبة في لبنان أو سوريا، وسيكون هناك دراسة فنية بعد توقيع الاتفاقية لزيادة إمكانية الطاقة الكهربائية المصدرة وسيتم العمل على ذلك خلال الفترة المقبلة".
الخرابشة، أوضح الثلاثاء، "إن الحكومة تواصل استكمال الجهود المبذولة خلال الفترة السابقة لتزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من خلال النظام الكهربائي الأردني مرورا بالشبكة السورية، كجهد قامت به الفرق الفنية في البلدان الثلاثة".
وأكد الخرابشة خلال زيارته إلى لبنان، الوقوف إلى جانب "الأهل في لبنان في هذه الفترة، لا سيما وأن هناك توجيهات مستمرة من جلالة الملك عبد الله الثاني للوقوف دائما مع أشقائنا وتقديم ما يمكن تقديمه وهذا جزء من مجالات التعاون الكبيرة التي من الممكن التعاون فيها لمصلحة البلدين".
وقال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، إن "هذه الزيارة تعد مناسبة استراتيجية لنا على مستوى استكمال بناء العلاقات الثنائية التي تدعم اقتصادنا واللحمة بين الجميع".
وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة "إن الزيارة إلى لبنان، لتتويج ما تم التوصل إليه من اتفاق وعمل خلال الفترة الماضية لاستعداد النظام الكهربائي الأردني لتزويد لبنان بالكهرباء مرورا بالشبكة السورية".

نيسان ـ نشر في 2022-01-26 الساعة 11:30

الكلمات الأكثر بحثاً