اتصل بنا
 

إجراءات وضوابط العمرة لعام 2022

نيسان ـ نشر في 2022-01-27 الساعة 14:49

x
نيسان ـ صرحت المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة عن السماح للقدوم المباشر من 6 دول إلى السعودية، وذلك دون الحاجة إلى الحجر الصحي لمدة 14 يوماً خارج المملكة، ولكن سوف يخضع المسافر إلى الحجر المؤسسي والذي يقدر من 3 أيام إلى 5 ، وقد شملت قائمة الـ6 دول المسموح لهم بالدخول كلاً من أندونسيا والهند ومصر وفيتنام وباكستان والبرازيل، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم كل ما يتعلق بالضوابط والإجراءات والشروط، فتابع معنا.
ما هي شروط دخول المعتمرين إلى المملكة العربية السعودية
استعدت مكة المكرمة بجميع المرافق والفنادق لاستقبال المعتمرين وعلى رأسهم فندق بولمان مكة والفنادق التي تطل على الحرم ومن بين الشروط التي أعلنت عليها وزارة الصحة السعودية للسماح للمعتمرين أداء مناسك العمرة الحصول على جرعتين من مصل فيرس كورونا، وذلك لكل المعتمرين القادمين من الخارج بتأشيرة لأداء مناسك العمرة.
ومن حيث المحصنين الموجودين داخل السعودية سوف يصرح لهم بالبدء في مناسك العمرة بالفعل، ويرجع السبب في ذلك في أنهم بالفعل قد حصلوا على جرعة مصل فيرس كورونا.
أما بالنسبة للمعتمرين القادمين من دول مختلفة من بين الدول المصرح لها بالدخول والذين قد حصلوا بالفعل على مصل فيرس كورونا فإنه سوف يتم إخضاعهم للحجر المؤسسي ثم لمدة 48 ساعة ثم يقوم بتقديم شهادة مخبرية تفيد بأن نتيجة الفيرس لديه سالبة، ثم يبدأ بعد ذلك في أداء مناسك العمرة.
اللقاحات المعتمدة بالمملكة العربية السعودية
صرحت وزارة الصحة السعودية بأن اللقاحات المعتمدة والتي يجب على كل زائر للملكة العربية السعودية أن يحصل على واحد منهما سواء كان قادم من أجل أداء مناسك العمرة أو غيرها هي ( ساينو فاك، وساينو فارم، كوفاكسين)، ويلزم للمسافر أن يؤخذ الجرعتين من أي واحد منهما.
هذا بالإضافة إلى مصل( سبوتنك- v ) بدأً من شهر يناير 2022 ، كل هذه اللقاحات تم اعتمادها من وزارة الصحة السعودية بالإضافة إلى اللقاحات السابق اعتمادها مثل لقاح ( موديرنا، فايزر، استرازينكيا) جرعتين لكلاً منهم، وكذلك لقاح ( جانسن) من خلال جرعة واحدة منه.
عقوبات المخالفين للحجر المؤسسي بالمملكة العربية السعودية
يوجد العديد من العقوبات التي فرضتها وزراة الصحة السعودية على المخالفين لنظام الحجر المؤسسي بها، وفيما يلي سنذكر أهمها:-
1- فرض غرامة مالية على كل شخص مخالف تصل إلى 200 ريال سعودي.
2- قد يكون العقاب متمثل في صورة سجن المخالف لفترة زمنية تصل إلى عامين، هذا بالإضافة إلى دفع غرامة مالية.
3- في حالة أن الشخص قام بتكرار التجاوز وعدم الالتزام بقواعد الحجر المؤسسي فإنه سوف يتم عقابه بنفس العقاب الذي حصل عليه في مرة سابقة.
4- إذا كان الشخص المخالف لقواعد الحجر المؤسسي من خارج المملكة العربية السعودية يتم إخراجه منها وعدم دخوله إليها مرة ثانية وذلك بعد انتهائه من تنفيذه للعقوبة التي وقعت عليه.

الفئات العمرية المسموح لها بأداء العمرة والفئات المحرومة
أعلنت وزارة الصحة السعودية أن الأشخاص المسموح لهم بأداء مناسك العمرة هم البالغون من العمر 18 عام فأكثر، هذا بالإضافة إلى تطابق باقي الشروط المصرح بها.
وجاء في نفس البيان أن السعودية تمنع كل من هم أقل من عمر 18 عام لأداء مناسك العمرة، هذا بالإضافة إلى منع الأشخاص الذين تنطبق عليهم شروط العمروغير ملقحين بلقاح كورونا، أو أنهم ممتنعين عن تلقي اللقاح ، ويرجع السبب في ذلك في أن حصول المسافر على لقاح فيرس كورونا شرط أساسي للسفر للسعودية وأداءالعمرة.
مدة تأشيرة العمرة أو مدة الإقامة بالمملكة العربية السعودية
صرحت الجهات المسؤلة بأن مدة الإقامة لكل من هم قادمين من خارج السعودية رغبة في أداء مناسك العمرة هي ثلاثين يوماً تبدأ منذ وصولهم للأراضي المقدسة.
أبرز ملامح الضوابط المنظمة للعمرة
يوجد العديد من الضوابط التي صرحت بها الجهات المختصة بالسعودية لأداء مناسك العمرة، وفيما يلي سنذكر أهمها:-
1- الحصول على خطاب ضمان تبدأ قيمته المالية من 50 ألف جنيه وحتى 150 ألف، ويكون كوديعة في وزراة السياحة والآثار، هذا بالإضافة إلى وجود شيك بنكي.
2- الحصول على الموافقة على خطاب الضمان من الوكيل السعودي هذا بالإضافة إلى اعتماده.
3- سداد مبلغ قدره2800 جنيه مقابل تحاليل pcR ، هذا بالإضافة إلى تأمين فيرس كورونا.
4- سداد مبلغ قدره 1000 جنيه كرسوم لغرفة شركة السياحة.
5- يجب تخصيص مشرف لكل رحلة ، هذا بالإضافة إلى تجديد كارنيهاتهم.
6- تحرم الشركة التي لا تلتزم بتجديد الكارنيهات من حصصها من العمرة.
7- الوقت المحدد لأداء مناسك العمرة رجب وشعبان ورمضان.
8- في حالة عدم التزام شركات السياحة بالتعليمات المحددة ومخالفتها لها وبيع التأشيرات لشركات سياحة أخرى فإنها سيتم توقيع العقاب عليها وسحب التراخيص منها وإلغائها.
9- يجب على كل شركة سياحة بتسجيل الباركود الخاص بالبوابة مع الوكيل السعودي.
10- يجب أن يكون الخطاب البنكي الذي تم الحصول عليه من الوكيل السعودي بإفادة كتابية معتمدة.
ما هي الأوراق المطلوبة لحجز برنامج العمرة
يوجد العديد من الأوراق التي صرحت بها المملكة العربية السعودية التي يجب توافرها مع من يرغب في الدخول إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك العمرة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-
1- تقديم أصل جواز السفر بشرط أن يكون ساري لمدة لا تقل عن ستة أشهر منذ بداية تاريخ الرحلة.
2- تقديم صوتين شخصيتين بشرط أن تكون خلفيتها بيضاء، وأن تكون السيدة مرتدية للحجاب.
3- تقديم شهادة صحية تكون معتمدة من مكتب صحي حكومي، ويجب أن تكون مرفقة بأصل إيصال السداد للكبار.
الأسعار المتوقعة لتكاليف العمرة
صرح العديد من أصحاب الشركات السياحية بأنه من المتوقع ارتفاع أسعار مصاريف العمرة بنسبة من 25% إلى 27% عن المرات السابقة، وبذلك يصبح البرنامج الاقتصادي للعمرة يتراوح ما بين 20000 إلى 21000 جنيه، وتكون هذه المصاريف شاملة لتذاكر الطيران.
وسوف يكون سعر العمرة للنزلاء في فنادق أربع أو خمس نجوم من 30000 إلى 35000 .
سبب ارتفاع أسعار العمرة
يوجد العديد من الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار العمرة، والتي يتمثل أهمها في تقليل الكثافة الخاصة بالنقل وارتفاع اسعار التذاكر.
أفضل الفنادق المطلة على الحرم
يوجد العديد من الفنادق المطلة على الحرم، والتي يتمثل أهمها فيما يلي:-
1- فندق دار التوحيد
يقع هذا الفندق في شارع إبراهيم الخليل، وهو واحد من الفنادق التي تمتلك الخمس نجوم، ويتوافر به ثلاث مطاعم تقدم العديد من المأكولات العالمية، وأكثر ما يميزه أنه يتمتع بإطلاله مباشرة على الحرم.
ويقدم الفندق العديدمن الخدمات للزلاء مثل توفير خدمة الواي فاي، وتوفير مكان لصف السيارات.
2- فندق قصر مكة رافلز
ويوفر هذا الفندق العديد من الإطلالات على المسجد الحرام والكعبة، هذا بالإضافة إلى أنه يمتلك العديد من الإطلالات البانورامية والأجنحة الواسعة، ويتوفر به مطعمين لتقديم الأطعمة المختلفة.
فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بإجراءات وضوابط العمرة لعام 2022 ، وذلك من خلال ذكر الفئات العمرية المسموح لها بالدخول للأراض المقدسة، وذكر أهم الفنادق التي تطل على الحرم.

نيسان ـ نشر في 2022-01-27 الساعة 14:49

الكلمات الأكثر بحثاً