اتصل بنا
 

الصادرات الصناعية نمت بما يقارب 900 مليون دينار

نيسان ـ نشر في 2022-02-05 الساعة 17:19

x
نيسان ـ قالت الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي ان الحكومة بصدد اعداد استراتيجية وطنية لزيادة نمو الصادرات الوطنية من سلع وخدمات وتعزيز تنافسيتها في الاسواق العالمية و تحفيز وتطوير خدمات الترويج.
واضافت الزعبي خلال افتتاحها جلسة حوارية للقطاعين العام والخاص حول الاستراتيجية الوطنية للتصدير للعامين (2022 – 2023)، في غرفة صناعة الأردن بالتنسيق مع غرفة صناعة عمان اليوم السبت أن المحددت الخاصة بالصادرات الأردنية هي التركيز السلعي والجغرافي، ومحدودية عدد المصدرين، اضافة الى الكلف العالية للتصدير، مشيرة الى الدور المهم الذي ستلعبه شركة بيت التصدير والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية في المرحلة المقبلة في مجال تعزيز الصادرات.
وقالت انه وبالنظر الى أداء الصادرات الخدمية نجد أن حوالي 75% منها هي خدمات السفر وحوالي 18% هي خدمات نقل بالمجمل الخدمات التصديرية تبلغ 5.5 مليار دينار، مع العلم هنالك امكانية كبيرة في تعزيز الصادرات الخدمية.
و تظهر البيانات الرسمية تعافي الصادرات حيث ارتفعت خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2021 لتبلغ حوالي 5.5 مليار دينار، وبارتفاع كا نسبته 20 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2020.
من جانبه اشار النائب الثاني لرئيس غرفة صناعة الأردن محمد وليد الجيطان في كلمة القاها نيابة عن رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، ان الصادرات الصناعية الأردنية قد نمت بما يقارب 900 مليون دينار اردني وباكثر من 20% خلال العام 2021 مقارنة بالعام 2019 في مجالات صناعية مختلفة، موضحا ان القطاع الصناعي الأردني لديه فرص تصديرية غير مستغلة تناهز 4.4 مليار دولار وتحتاج افقط الى الترويج والتسويق والدعم الفني، وهذا الذي نأمل ان يتحقق من خلال الاستراتيجية الوطنية للتصدير.
ودعا الجيطان الى زيادة الصادرات الوطنية من خلال تنويع المنتجات والسلع، وكذلك البحث عن اسواق غير تقليدية لهذه الصادرات، الأمر الذي سيسهم في تحقيق نمو اقتصادي حقيقي ومستدام، وبالتالي زيادة قدرة القطاع الصناعي في خلق المزيد من فرص العمل لأبناء هذا الوطن.

نيسان ـ نشر في 2022-02-05 الساعة 17:19

الكلمات الأكثر بحثاً