اتصل بنا
 

الوردة الحمرا... عيد الحب

نيسان ـ نشر في 2022-02-14 الساعة 19:26

نيسان ـ لم يتم تحميل لون من الألوان دلالات كما هو اللون الأحمر، اللون الذي عبر فيه البشر عن متناقضات المعنى والرمز والإشارة لكل حالة على حده.
أُعتمد اللون الأحمر للدلالة على الدماء والحروب وذلك ما رافق خطوط الرسم و رايات بعض الأمم والدول وما سطره الشعر في قول صفي الدين الحليّ"بيض صنائعنا سوء وقائعنا.. خضر مرابعنا حمر مواضينا" وكذلك ما اضافه أحمد شوقي في رمزية مقاومة الإحتلال "وللحرية الحمراء بابٌ.. بكل يدٍ مضرجة يدق" فكان الأحمر وعبر تاريخ الموروث العربي أيضا رمزا للفداء والشهداء ومن ذلك ما تُعنيه شقائق النعمان"الدحنون" المنسوبة رمزيتها لتضحية ملك الحيرة النعمان بالمنذر الذي ذاد عن حرم قومه في مواجهة الفرس حسب ما يذكر تراثنا.
على جهة أخرى يعتبر هذا اللون محرضا للإثارة كما نرى في مصارعة الثيران بواسطة العلم الأحمر الذي يستخدمه المصارع وقد يكون ذلك وراء المثل القائل "إن كان حبيبك ثور إلبس له أحمر" وفي ثقافات أخرى يعتبر رمزية لعذرية الأنثى َذلك ما شاهدته عندما حضرت حفل زواج لعائلة تركية حيث تزنرت العروس بنطاق أحمر، عرفت من أهلها انه يرمز لعذريتها و لم يسبق لها الزواج.. .
في ثقافتنا الشعبية ارتبط الأحمر بالمحبة وتخصيص الطفل بثوب أو حذاء احمر يدل على مدى محبة أهله له ذلك ما عانيته في طفولتي، حيث كنت أظهر في العيد كالمحكوم بالإعدام ولأني اسمرانية لطالما جدتي قهقهت لتداعبني قائلة "لبّس الأسمر أحمر واضحك عليه".كما يقرأ احمرار الوجه كدلالة على الحياء أو شدة الحرج أو آثار النعمة وهو ما تم توظيفه في الأدب بشكل عام.
ارتبط الأحمر بالموت والنهاية الحتمية لعتاة المجرمين من خلال تخصيص ملابس حمراء لهم بعد صدور الحكم عليه تمييزا عن باقي السجناء بغض النظر عن موعد تنفيذ الإجراءات، كذلك تدل رمزية "القبة الحمراء" في الجيوش للإشارة على الرتبة العليا من خلال الزي العسكري، كما اتخذ اللون دلالة عالمية في إشارة السير وعنها صاغ المفكر رولان بارت تبسيطات علم السيميوطيقا في مافيهم الدال والمدلول.
في الأردن ارتبط اللون بأسماء بعض المناطق ومنها حمرا حمد، بلدة الحمراء، والكرم الأحمر وخليج العقبة ثغر البحر الأحمر، كما أن هناك عائلات شهيرة في الوطن العربي كُنيت بالأحمر.
كذلك أتخذت معظم الحكومات والهيئات الرسمية من اللون رمزية لها، كنمر السيارات الخ .. إضافة لتصنيف بعض المراسلات السرية ... نافلة القول.. لا ننسى الجملة الشهيرة"تم قفل المحل بالشمع الأحمر".. عموما لا ضير أيضا من" تشميع ثمك" بالشمع الأحمر إن فكرت في تجاوز الخطوط الحمراء بحجة ممارستك للحرية والديمقراطية حتى وإن اعتمرت شماغك ايضا الأحمر...و الوردة الحمرا تهمة وكشف لما ستره القلب من عواطف

نيسان ـ نشر في 2022-02-14 الساعة 19:26


رأي: ميسر السردية

الكلمات الأكثر بحثاً