اتصل بنا
 

نحتاج الى ذاكرة وطن

نيسان ـ نشر في 2022-03-13 الساعة 07:39

نيسان ـ الشخصيات التي كانت حاضرة في صناعة تاريخنا تتلاشى من الذاكرة ولا يوجد ما يشير لها غير بضعة سطور هنا وشذرات من حكايات يرويها احبتهم ومرور عابر في مناسبات يكون بعضها بلا معنى او هدف.
بعض الذين حضروا واعطوا وهدروا واقاموا واقعدوا شيوخ قبائل ...وبعضهم رجال صالحين ووعاظ...منهم اكاديميين واعلاميين وقضاة وصناعيين. بعضهم جنود وتجار على شاكلة عثمان بن عفان...بعضهم موظفون عامون ...برلمانيون ...كتاب....شعراء....ومزارعون..
في تاريخ هذه الديار التي حل فيها الرومان والاغريق والغساسنة والانباط والموابيون والادوميون وصحابة رسول الله وبني امية والعباسيون والمماليك والعثمانيون كان ابو عبيدة وجعفر وخلفاء بني امية ومنها مر خالد بن الوليد وعمرو بن العاص وصلاح الدين والبلاد احبها العدوان والصخور والعمرو والحويطات والحجايا والرولة والعنزة وبني حميدة وبني حسن والسردية واهل الجبل ومئات العشائر التي اقامت قراها وبلداتها حول الينابيع والغدران.
اتطلع الى ان ارى نصبا تذكاريا لعودة ابو تايه على مدخل معان....واخر لمحمد عودة القرعان على مدخل جامعة الطفيلة...
اتمنى ان ارى تمثال لغازي عربيات في ساحة العين....ولحسين الطراونة عند بوابة مؤتة....من المستغرب ان لا يكون لمصطفى وهبي التل نصب تذكاري في قلب عمان ...ولا لوصفي التل عند بوابة مجلس النواب ...لما لا يكون هناك تمثال لصالح الشويعر في قلب المفرق ...ولمنصور كريشان عند بوابة التلفزيون ...
اتطلع الى ان ارى نصبا تذكاريا للجنرالات الذين اكسبوا جنديتنا مهابتها من امثال حابس المجالي وخالد هجهوج واحمد علاءالدين ولما لا نرى ما يذكرنا بيوسف العظم في العبدلي .. وعبداللطيف عربيات في السلط.
من غير المعقول ان لا يعرف الاردنيون سيرة رجالات ونساء اكسبوا هذا المكان ذاكرة وتركوا بصماتهم على جنباته عربا وشركسا وارمنا وشيشان مسلمون ومسيحيون.....روكس العزيزي ....وعودة القسوس ويعقوب العودات ...عبدالكريم الغرايبة وعبدالسلام المجالي.... ومثقال الفايز ودليوان المجالي وذياب العوران....بهجت المحيسن ...وكليب الشريدة.
من غير المنصف للامة ان تكون بلا تاريخ او ان تختزل مسيرتها في قصة بضع اشخاص وشذرات....جميع الدواوير ينبغي ان تكون باسماء شخصيات ومدن اردنية.(عمون)

نيسان ـ نشر في 2022-03-13 الساعة 07:39


رأي: د. صبري الربيحات

الكلمات الأكثر بحثاً