اتصل بنا
 

عقل: دينار سعر لتر البنزين 90 محليا وفق الأسعار العالمية

نيسان ـ نشر في 2022-03-19 الساعة 12:33

x
نيسان ـ قال خبير النفط والطاقة هاشم عقل، إن أسعار المحروقات "البنزين بنوعيه والديزل" كانت سترتفع محليا بفروقات تقدر بين 10 - قرشا لكل لتر، لولا تثبيت الحكومة للتعرفة الشهرية لشباط وآذار ونسيان، وذلك لإنعكاسات أسعار الخام عالميا.
وبين عقل في حديثه السبت، أن سعر أوكتان 90 محليا بنحو دينار للتر الواحد وأوكتان 95 ستكون دينارا و25 قرشا والديزل 835 فلسا، وفقا للأسعار العالمية الحالية، مشيرا إلى أن الحكومة لم تعكس هذا الارتفاع العالمي على السعر المحلي، وذلك تخفيفا وتماشيا مع الظروف الاقتصادية التي يعيشها المواطنين إضافة لظروف الغلاء في العالم.
وتوقع عقل، عودة "الهدوء" إلى أسعار النفط عالميا، لإستمرار المفاوضات الغربية حول الأزمة الروسية الأوكرانية وعدم تطبيق العقوبات الأوربية على النفط والغاز الروسي الذي يشكل ما نسبته 30% من استهلاك السوق الأوروبي، وبالتالي تراجعت حدة الضغط على إنتاج النفط العالمي.
وأضاف خبير الطاقة، أن أمريكا سعت في مواجهة روسيا مؤخرا، الى عودة النفط الإيراني من خلال اعادة مفاوضات البرنامج النووي، بالإضافة الى زيادة انتاج النفط الفنزويلي الى الاسواق لتزويد أوروبا، الى جانب تطبيق العقوبات الاقتصادية على النفط والغاز الروسي،وجميع تلك الخطط الأمريكية باءت بالفشل ،خاصة وان "اوبك+" تجاهلت طلب الادارة الامريكية لزيادة الانتاج.
وأشار عقل، الى أنه يمكن تخفيف حدة أي ارتفاعات مستقبلة لأسعار المشتقات النفطية والمحروقات في السوق المحلي من خلال، تشجيع التوجه لإمتلاك السيارات الكهربائية وإلغاء كافة الرسوم والضرائب المفروضة عليها، وزيادة الإعتماد على الطاقة البديلة أو المتجددة، بالإضافة الى ضرورة المتابعة بالمستمرة في مشاريع الطاقة مثل انبوب النفط العراقي الاردني وزيادة مستوردات النفط العراقي.
وبحسب تصريحات حكومية سابقة، أدى تثبيت أسعار المشتقّات النفطية خلال الأشهر الثلاثة الماضية والشهر المقبل، تحميل خزينة الدولة 162 مليون دينار.
يذكر أن وكالة الطاقة الدولية، دعت امس الجمعة الحكومات لوضع إجراءات فورية لخفض الاستهلاك العالمي للنفط، في غضون أشهر، بعد المخاوف على الإمدادات الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا، وقدمت الوكالة 10 مقترحات شمل زيادة العمل عن بعد، وخفض الحدود القصوى للسرعة، بإمكانها خفض الاستهلاك في الاقتصادات المتقدّمة بـ2.7 مليون برميل يومياً في الأشهر الأربعة المقبلة.

نيسان ـ نشر في 2022-03-19 الساعة 12:33

الكلمات الأكثر بحثاً