اتصل بنا
 

أوبريت 'فلسطين تغني' في ذكرى يوم الأرض

نيسان ـ نشر في 2022-03-31

x
نيسان ـ ما زالت فلسطين، هي القضية الأهم للشعوب للعربية، حتى لو كانت ممارسات السلطات والأنظمة العربية تهرول إلى التطبيع مثلما يحدث مؤخرا، إلا أن التطبيع الشعبي ما زال مرفوضا بشدة، وما زال تحرير فلسطين من الإحتلال الصهيوني، هو أمل الشعوب، ولأن الفن هو مرآة الشعوب، فإن الفنانين العرب يعكسون هذا الاهتمام في ما يقدمونه من فنون، حيث يتشارك عدد من الفنانين من عدة دول عربية في أوبريت غنائي يحمل اسم «لفلسطين نغني» سيتم إهداؤه لدولة فلسطين، ليعرض في ذكرى يوم الأرض.
أوبريت «لفلسطين نغني» يشارك فيه من مصر أحمد سعد، ومن تونس لطفي بوشناق، والفنان الفلسطيني محمد عساف، وعدد من الفنانين الصاعدين، أمثال عماد حسن وآية خلف، ومهند خلف ووائل اليازجي وعبد المجيد عريقات ومحمد عكيلة ومحمد الديري.
الأوبريت من كلمات الشاعر منيف الرموني، ألحان وائل اليازجي، تأليف وتوزيع موسيقي فهمي السقا، من إخراج محمد جمعة عوض وعصام بسام جودة، وشارك في وترياته مجد جريدة، أما المكساج فلمحمود عمار. وهذه ليست المرة الأولي التي يغني فيها المطربون العرب لفلسطين، حيث غنى لها كبار المطربين العرب، ومنهم فيروز، التي غنت عدة أغاني لفلسطين منها «زهرة المدائن»، من كلمات وألحان الأخوين رحباني، حيث غنتها المطربة الكبيرة عقب هزيمة العرب في حرب 1967.
كما غنى عبد الحليم حافظ أغنية «المسيح»، التي قدمها لأول مرة في قاعة «ألبرت هول» في لندن، بعد حرب 1967، وقالت عنها الصحافة الإسرائيلية، إنها أغنية محرضة، وهي من كلمات الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، وألحان الموسيقار الكبير بليغ حمدي.
أما كوكب الشرق «أم كلثوم» فغنت «أصبح عندي الآن بندقية إلى فلسطين خذوني معكم»، من ألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وكلمات الشاعر نزار قباني، وقد غنتها كوكب الشرق عام 1969، ومن بعدها غناها محمد عبد الوهاب.
وغنى هاني شاكر «على باب القدس»، عقب انتفاضة القدس عام 2000، ومن بعدها استشهاد الطفل محمد الدرة، أمام أنظار العالم، وهي من ألحان الموسيقار حسن أبو السعود.
وعقب الانتفاضة الفلسطينية أيضا قدم عمرو دياب أغنية «آخر كلام عندنا، القدس دي أرضنا»، وهي من كلمات مجدي النجار، وألحان عمرو دياب.
أما أوبريت «القدس هترجع لنا»، فكتب كلماته مدحت العدل، ولحنه رياض الهمشري، وشارك فيه 28 نجما عربيا، من بينهم مدحت صالح، هدى سلطان، صابرين، أنوشكا، يسرا، منى عبد الغني. القدس العربي

نيسان ـ نشر في 2022-03-31

الكلمات الأكثر بحثاً