اتصل بنا
 

العسعس : (انتهجنا طريقا لا يرفع العبء الضريبي على المواطن) …أنا داري عنك يا رجل

للتواصل مع الكاتب:

نيسان ـ نشر في 2022-04-22 الساعة 22:31

العسعس : (انتهجنا طريقا لا يرفع
نيسان ـ إبراهيم قبيلات…يمكن لوزير المالية، الدكتور محمد العسعس، أن يحاضر في إحدى الجامعات الأمريكية ويقول للحضور إن "الحكومة الأردنية انتهجت طريقا يبتعد عن رفع العبء الضريبي على المواطن، ويركز على تعزيز الإيرادات الحكومية"، أما ان يقول هذا الكلام والمخاطب هو المواطن الأردني فإن هذا التصريح يعطينا رسالة توضح لنا كيف ينظر المسؤول الأردني للعقل الأردني.
أما وقد حولت الدولة الأردنية مفهوم الضريبة علميًا من ضريبة إلى خاوة، أما وقد فرضت الدولة ضرائب على الضرائب، ولم تمارس ازواجية في الضريبة بل ثلّثت الضرائب وربعتها وخمّستها.
أما والمواطن يسمع قول رئيس الوزراء الأسبق سمير الرفاعي وهو يقول إن الحكومة تحصل على 70 قرشا من أصل دينار على كل فاتورة اتصال، وان هذه الممارسة يمكنك تقيسها على باقي السلع والخدمات، فلم يتبق الا ان تمنّ علينا الحكومة في الثلاثين قرشا الذي أبقته لنا.
هل تعلمون ما معنى أن تحصل الحكومة على 70 قرشا على كل دينار من المواطن الأردني؟ يعني إذا كان راتبك 300 دينار، فالحكومة تحصل من الـ 300 دينار هذه عبر الضرائب المباشرة وغير المباشرة على مبلغ 210 دنانير وتبقي لك 90 دينارا حلال زلال عليك.
وهذا نفهمه. أما ان يخرج علينا وزير المالية نافخا سياسات الدولة المالية ويقول ان "الحكومة الأردنية انتهجت طريقا يبتعد عن رفع العبء الضريبي على المواطن ويركز على تعزيز الإيرادات الحكومية من خلال محاربة التهرب والتجنب الضريبي والجمركي بشكل أكثر عدالة فهذا امر فوق الاحتمال.
العسعس فاخر الدنيا وهو يقول: "برنامج الحكومة للإصلاح المالي والاقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي يسير على الطريق الصحيح بسبب امتلاك الحكومة حرية قراراتها الاقتصادية دون إملاءات خارجية".
مجددا معاليك. بإمكانك ان تخبر طلبة احدى الجامعات الامريكية بهذا، أما نحن فنعلم جيدًا أن قولك هذا يصيبنا بالدوار.
ونحن نعلم أيضا ان الطبلة التي يرقص عليها الاقتصاد الأردني لا يد عليها إلا يد صندوق النقد الدولي وبنكه والدول الاستعمارية المقرضة الأخرى فيما تجيدون أنتم الرقص لا أكثر .

نيسان ـ نشر في 2022-04-22 الساعة 22:31


رأي: ابراهيم قبيلات

للتواصل مع الكاتب:

الكلمات الأكثر بحثاً