اتصل بنا
 

عمان الأهلية الأولى على الجامعات الأردنية بتصنيف التايمز 2022

نيسان ـ نشر في 2022-04-27 الساعة 22:02

x
نيسان ـ نشرت منظمة التايمز العالمية اليوم الأربعاء الموافق 27-4-2022 نتائج تصنيف التايمز لتأثير الجامعات THE University Impact Rankings 2022 حيث صنفت جامعة عمان الأهلية بالمرتبة الأولى على مستوى الأردن والمرتبة 101-200 على مستوى العالم.
وحققت الجامعة تقدماً ملحوظاً في أغلب معايير هذا التصنيف العالمي الذي يهتم بمدى تأثير الجامعات العالمية في مجتمعاتها المحلية وفي تحقيق الاستدامة العالمية حسب معايير الأمم المتحدة.
وقد أعلنت نتائج التصنيف على هامش قمة التايمز للتأثير والابتكار والتي أقيمت في العاصمة السويدية ستوكهولم، حيث شاركت جامعة عمان الأهلية ممثلة برئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان ومساعده للشؤون الخارجية الأستاذ الدكتور أنس السعود.
وقد هنأ الدكتور ماهر الحوراني رئيس هيئة المديرين لجامعة عمان الأهلية أسرة الجامعة ممثلة برئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان وكادرالجامعة على هذا الإنجاز النوعي.
من جهته أكد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان إهتمام الجامعة بهذا التصنيف الذي يشمل جميع معايير التنمية المستدامة ويسعى لتحقيقها كجزء من رسالة الجامعة، وأكد أن تقدم الجامعة في معايير هذا التصنيف عالمياً يؤكد هذا الاهتمام، رغم أنه في هذا العام تأهل ضعف عدد الجامعات المصنفة مقارنة بالعام الماضي، ويأتي هذا نتاج جهود كبيرة ومخلصة من جميع العاملين في الجامعة.
وفيما يتعلق بالتصنيف أوضح الأستاذ الدكتور أنس السعود مساعد رئيس الجامعة للشؤون الخارجية والمسؤول عن ملف التصنيف أن الجامعة دخلت في هذا التصنيف للسنة الرابعة على التوالي وبمراتب متقدمة وحافظت عليها رغم ازدياد المنافسة بازدياد عدد الجامعات المصنفة عالمية من 500 جامعة في العام 2018 إلى ما يزيد على 1500 جامعة هذا العام.
وأضاف : لعل أهم إنجاز هذا العام هو تقدم الجامعة للمرتبة 57 عالمياً في معيار جودة التعليم. وكان للخطة التي بنيت بناءً على النتائج التي حصلت عليها الجامعة العام الماضي الدور الأساسي في تحقيق هذه النتيجة المميزة.
وقال السعود: أن مركز الارتباط العالمي في الجامعة الذي يعمل بتنسيق مباشر مع جميع المراكز والكليات في الجامعة كان المسؤول عن تنفيذ كافة مؤشرات المعايير الخاصة بالتصنيف خلال المدة الزمنية المحددة.
وأشار الى أن مركز الحوراني للبحوث العلمية التطبيقية ساهم بشكل كبير في رفد الجامعة وباحثيها بشراكات عالمية نوعية مع مراكز بحثية وجامعات مرموقة بهدف زيادة الانتاج البحثي النوعي لجامعة عمان الأهلية، حيث ارتفع الناتج البحثي للجامعة بمعدل ٤٠٪؜ خلال النصف الأول من العام الجامعي الحالي. مؤكداً أن هذا الانجاز النوعي يحقق مؤشر من مؤشرات الأداء التي وضعت للخطة الخمسية 2019-2023 والتي تهدف لدخول الجامعة في قائمة أفضل ألف جامعة في تصنيف التايمز للجامعات العالمية.
وشكر السعود جهود زملائه في الجامعة وتعاون شركاء الجامعة اقليمياً وعالمياً ودعم رئيس الجامعة المتواصل والدعم اللامحدود والمتابعة الحثيثة من رئيس هيئة المديرين الدكتور ماهر الحوراني.
ويجدر بالذكر أن الجامعة صنفت بالمرتبة الأولى عربياً بالنسبة لعدد الطلبة الوافدين والأولى عربياً بالنسبة للأساتذة وكفاءتهم وحصولهم على الدرجات الجامعية العليا وذلك وفق تصنيف(كيو. اس) العالمي للجامعات العربية 2020-2021 ، كما حصدت الجامعة التيجان البلاتينية الخمس من هيئة الاعتماد الدولية ASIC، إلى جانب حصولها على جائزة ASIC الدولية لافضل جامعة دعمت مجتمعها المحلي خلال جائحة كورونا.
وتأتي هذه النتيجة اليوم لتضاف لقائمة إنجازات جامعة عمان الأهلية التي تسعى دوماً للتميز محلياً واقليمياً وعالمياً.

نيسان ـ نشر في 2022-04-27 الساعة 22:02

الكلمات الأكثر بحثاً