اتصل بنا
 

إشهار كتاب إدارة المراعي بين العلم والمعرفة والتّطبيق للمؤلفين التبيني والخوالدة

نيسان ـ نشر في 2022-05-14 الساعة 18:47

x
نيسان ـ أقيمت، اليوم السبت، في العاصمة عمان، ندوة لمناقشة وتوقيع كتاب إدارة المراعي بين العلم والمعرفة والتطبيق للمؤلفين الدكتور رائد التبيني والمهندس خالد الخالدي.
وقد تحدث في حفل التوقيع الذي رعاه سمو الشيخ عبدالعزيز بن علي النعيمي من دولة الإمارات المتحدة، الدكتور رائد التبيني الذي قدم إيجازا عن الكتاب وأهميته في العمل على استدامة المراعي والبيئة، والمحافظة على الموارد الطبيعية؛ حيث سلط الضوء على فصول الكتاب الذي قُسم إلى إحد عشر بابا وفق منهجية علمية، وغطى جميع الجوانب المرتبطة بالبحث؛ من دراسة وتحليل وربط العلم مع المعرفة المحلية، وتوثيق لأهم المناطق الرعوية في الأردن وباديته، إضافة إلى بادية الشام، كما اشتمل الكتاب على تحليل لنظام الحمى التقليدي، ورصد كل ما طرأ عليه من تغيرات، إضافة إلى أهم مفاهيم الحمى تاريخيا، وصولا إلى أهم الممارسات الحالية.
كما بين مدير عام الحديقة النباتية الملكية عطوفة المهندس محمد شهبز أهمية الكتاب للقارئ المهتم في الشأن البيئي ودفعه نحو فهم المراعي وإدارتها ودور الكتاب في كشف حجم التناغم مع أهداف الحديقة النباتية الملكية.
وقد أشار المناقشون إلى أهمية الكتاب بوصفه إضافة قيمة لجهود مؤلفيه في رفد المكتبة العربية بمؤلف جديد وفريد في حقل إدارة المراعي واستدامة الموارد الطبيعية.
هذا وقد حضر التوقيع عدد كبير من الأكاديمين والكتاب والمهتمين بالشأن البيئي والمراعي وحماية الطبيعة والبحث الزراعي.

نيسان ـ نشر في 2022-05-14 الساعة 18:47

الكلمات الأكثر بحثاً