اتصل بنا
 

الطلبة في أوكرانيا يطالبون 'التعليم العالي' بقبولهم في الجامعات الأردنية

نيسان ـ نشر في 2022-05-17 الساعة 11:24

x
نيسان ـ بعد مرور عدة أشهر على الازمة الروسية الاوكرانية التي القت بظلال وخيمة على الطلبة الاردنيين الدارسين في الجامعات الاوكرانية، الذين ما يزالوا ينتظرون بارقة أمل للعودة الى ادراج الدراسة، بالرغم من مواصلة الجامعات الاوكرانية التعليم (عن بعد) التي تقطعها صافرات الانذار عند بدء الغارة الجوية.
طالب مجموعة الطلبة الاردنيين الدارسين في اوكرانيا ومن كليات الطب بالتحديد بضرورة انصافهم وايجاد حلول كفيلة باستقبالهم في الجامعات الرسمية الاردنية، خصوصاً وان كلفة الانتقال من جامعاتهم في اوكرانيا لاي بلد اوروبي مجاور تبلغ في السنة الدراسية نحو 15 الف يورو مقابل 4 آلاف يرورو في اوكرانيا، يضاف الى ذلك كلفة النقل من جامعة لاخرى تقدر بـ 10 الالاف دولار ناهيك عن كلف الاقامة والسكن والانتقال من دولة لاخرى، الامر الذي يحتم ايجاد حلول فورية لأزمة الطلبة بالمجمل، في ظل الظروف المعيشية للكثير من أهالي الطلبة الذين يصعب عليهم توفير تلك المبالغ في المرحلة الراهنة.
واكد الطلبة ان غالبيتهم يحملون وثائق رسمية اردنية تثبت حصولهم على معدلات ثانوية عامة تتجاوز 80%، مبينين ان غالبيتهم ما يزالوا في منتصف الطريق كونهم في السنوات الاخيرة من الدراسة، بحيث لا يمكن اكمال دراسة الطب «عن بعد» لاهمية التواصل المباشر مع المؤسسة التعليمية التي تمنح الطلبة الفرصة الكافية لاعتماد مختلف اساليب التعلم والتي يصعب الحصول عليها "اون لاين".
ولفت ان اغلبية الطلبة المطالبين بالعودة يحملون وثائق ثبوتية تمنحهم فرصة التسجيل في الجامعات الاردنية اسوة بزملائهم من طلاب الطب في الاردن وفق البرنامج العادي وضمن تخصصاتهم وسنواتهم الدراسية.
وطالب الطلبة بضرورة متابعة في ظل الاوضاع السياسية الدائرة، معتبرين ان العودة الى اوكرانيا تشكل خطرا كبيرا على حياتهم، مشيرين بانه لا يوجد ما ينذر بموعد محدد لعمر الازمة والتي قد تطول لسنوات مقبلة، اضافة الى استحالة العودة الى اوكرانيا الا من خلال هولندا التي يتطلب دخولها تاشيرة «الشنغن».
بدوره قال الناطق الاعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب بأنه يمكن لاي طالب ان يكمل دراسته في اي جامعة غير اردنية اخرى معترف بها من التعليم العالي والوزارة.
واضاف الخطيب في تصريح الى ان الوزارة منحتهم استثناء من شرط دراسة ٥٠٪ من مواد الخطة الدراسية في الجامعة التي سيتخرجون منها، موضحا بان اي طالب يرغب بالدراسة في جامعة اردنية عليه مراجعة الجامعة المعنية وتقديم طلب لها ليتم قبوله ومعادلة المواد وفق تعليمات الجامعة المستقبلة.
وبين الخطيب ان الوزارة جهزت قوائم باسماء الطلبة الاردنيين الدارسين في اوكرانيا حسب الجامعة والتخصص وارسلت تلك القوائم لوزارة الخارجية الاردنية والتي ستعمل جهدها للتواصل مع السلطات الاوكرانية لاستصدار وثائق لهم من جامعاتهم الاوكرانية لمساعدتهم في حال رغبوا بالالتحاق بجامعات اخرى، مؤكدا أنه لايوجد اي قرار حتى الان بقبولهم في الجامعات الاردنية.
الرأي

نيسان ـ نشر في 2022-05-17 الساعة 11:24

الكلمات الأكثر بحثاً