اتصل بنا
 

مظفر النواب

نيسان ـ نشر في 2022-05-22 الساعة 07:43

نيسان ـ شعراء العراق ماتوا مشردين ، وعاشوا في المنافي .
عبدالوهاب البياتي مات في دمشق ، وسعدي يوسف في لندن ، وبدر شاكر السياب في الكويت ، ونازك الملائكة في القاهرة ، ومحمد مهدي الجواهري في دمشق ، وعبدالرزاق عبدالواحد مات في باريس ، واذا ما فتحنا مذكرة الشعراء العراقيين ، فاما ماتوا في الغربة او مازالوا يقارعون ستائر الموت .
و الشاعر الثائر الغاضب والشريد مظفر النواب يغيب في احد مستشفيات الامارات ، وقد عاش عقودا متنقلا ما بين المنافي والسجون .
و النواب اول من مد الشعر العربي بالقصيدة السياسية.
و اول من عرف الهزيمة العربية .
ومن علم العرب بالشعر ، كيف يرفضون ويقاومون ، ويحتجون ، ويثورون ؟
واول من اقحم اللهجة العامية بالشعر ، وصنع منها معجما شعريا ابداعيا .
اجترح بكارة وعذرية اللغة ، واشبعها من تراث الرافدين الشعبي ، ومواجع كربلاء ، ونداءات المواكب واللطميات ، وشجون الاهواز ، وموروث التصوف ، وطاقة روحانية من احالات رابعة العدوية والخيام ،و المتنبي .
شاعر شجاع هيج الجماهير العربية من الماء الى الماء ، قصائد تعبوية هادرة .
في ايام الصبا كنّا نتداول بالسر دواوين وكايستات مظفر النواب صاحب القدس عروس عروبتكم وقمم قمم . وكان يصعب علينا نفهم صوت مظفر النواب
؛ لانه يلقيها منعما بالسكر الشديد ، ويبكي ويندب وينوح وشعره كربابة حزن .
وكم لجات الى اصدقاء عراقيين طلبا للمساعدة في فهم مفردات اللهجة العراقية في قصديته الشهيرة «الريل وحمد « ، ولكي نستمع اكثر ويكتمل فهم القصيدة .
مظفر النواب اعاد الى الشعر وقاره وهيبته وكرامته ونضاليته .
من لا يحفظ بيتا وقصيدة من شعر مظفر النواب ؟!
و من لا يملك في مكتبته ديوانا و»شريط كاسيت» لقصائد واشعار مظفر النواب ؟!
جمال شعر مظفر النواب ان تسمعه في صوته ونبرته الحزينة .
شعر يهيج الوجدان ، ويخطفك للبكاء ، واي بكاء على وطن وشعوب مقهورة ومظلومة ومستعبدة ؟!
شاعر عاش مطاردا من منفى الى منفى .
بقى النواب شاعر الحزن والثورة وفيا لجمهوره واعطى كثيرا من الشعر ، وكسا القصيدة العربية باثواب الحزن الطويل والشجي ، واخر بيت شعر قاله ، وهو يرقد على سرير الموت « متعب مني ولا اقوى على حملي « .
وكم ان الهزائم العربية استفزت مظفر النواب ؟! من ضياع فلسطين الى افلاس وسقوط مشروع التحرر العربي ، وولادة انظمة سياسية استبدادية وقمعية . وابدع النواب في انتاج قاموس من الشتائم في فضح سياسين عربا .
و مفردات الشتم شخصت وصورت شعريا رداءة المرحلة العربية . واشعار مظفر النواب التصقت في حناجر اجيال عربية و التصق وعيها في صرخاته « القدس عروس عروبتكم» .. واصبحت ايقونات وبيانات سياسية ونشيدا للاحرار والثوار ، وذيلت قصائد مظفر النواب بشاعر المعارضة السياسية .
الدستور

نيسان ـ نشر في 2022-05-22 الساعة 07:43


رأي: فارس الحباشنة

الكلمات الأكثر بحثاً