اتصل بنا
 

كيف تختلف عدوى جدري القرود عن فيروس كورونا؟

نيسان ـ نشر في 2022-05-24 الساعة 12:10

x
نيسان ـ كيف تختلف عدوى جدري القرود عن فيروس كورونا؟ وسط جائحة كوفيد-19 المستمرة ، أثار الخبراء مخاوف بشأن مرض فيروسي جديد يعيث الفوضى حول العالم. حتى الآن، تم تأكيد أكثر من 100 حالة على مستوى العالم وحذرت منظمة الصحة العالمية يوم السبت من التعامل مع المرض باستخفاف.
منظمة الصحة العالمية
وقالت منظمة الصحة العالمية: "الوضع آخذ في التطور وتتوقع منظمة الصحة العالمية أنه سيكون هناك المزيد من حالات الإصابة بجدري القرود التي تم تحديدها مع توسع المراقبة في البلدان غير الموبوءة". وأضافت "التحقيقات الوبائية جارية ، ومع ذلك ، فإن الحالات المبلغ عنها حتى الآن ليس لها روابط سفر ثابتة بالمناطق الموبوءة. واستنادًا إلى المعلومات المتاحة حاليًا ، تم تحديد الحالات بشكل رئيسي ولكن ليس حصريًا بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال (MSM) الذين يطلبون الرعاية في العيادات وعيادات الصحة الجنسية ".
حتى الآن ، لم تكن هناك وفيات مرتبطة بالفيروس. بالمقارنة مع فيروس SARs-CoV-2 ، يعتقد الخبراء أن لدينا المزيد من الموارد والأدوات لمنع انتشار المرض وخروجه عن السيطرة ومعالجته. بعد قولي هذا ، دعونا نفهم كيف تختلف العدوى عن بعضهما البعض.
كيف تختلف عدوى جدري القرود عن فيروس كورونا؟
في حين أن مرض الفيروس التاجي أو كوفيد-19 ناجم عن متلازمة الجهاز التنفسي الحادة فيروس كورونا (SARS-CoV-2 ، يرتبط جدري القرود بفيروس Orthopoxvirus من عائلة Poxviridae . يقال إن هذا الأخير ينتشر عادة بين الحيوانات البرية في وسط وغرب إفريقيا ، ويمكن أن ينتقل إلى البشر عندما يأكلون أو على يكونون على اتصال وثيق بالحيوانات المصابة.
بالإضافة إلى ذلك ، بينما يحتوي كوفيد-19 على خيوط مفردة من المواد الجينية تسمى RNA ، يحمل فيروس جدري القرود رمزًا جينيًا مزدوج الشريطة في الحمض النووي.
كيف ينتشر جدري القرود؟
سمي المرض باسم جدري القرود عام 1958 ، عندما تم اكتشاف الفيروس في مستعمرات للقرود كانت تستخدم لأغراض البحوث.
يمكن أيضًا أن ينتقل إلى البشر ويمكن أن ينتشر إلى أشخاص آخرين. تشرح منظمة الصحة العالمية أنه يمكن للبشر أن ينشروه لبعضهم البعض من خلال الاتصال الوثيق بسوائل الجسم أو الآفات على الجلد أو الأسطح المخاطية مثل الفم أو الحلق.
يعد جدري القرود أقل قابلية للانتقال
بالنظر إلى العدد المتزايد لحالات جدري القرود في جميع أنحاء العالم ، بدأ عدد قليل من البلدان في اتخاذ تدابير صارمة.
في الآونة الأخيرة ، أثارت السلطات الصحية في المملكة المتحدة مخاوف بشأن الارتفاع المفاجئ في حالات متغير غرب إفريقيا في البلاد. نصحت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) الأشخاص المعرضين لخطر كبير للإصابة بجدري القرود أو أولئك الذين كانوا على اتصال وثيق بأشخاص مصابين بالعزل الذاتي لمدة 21 يومًا. أدخلت بلجيكا أيضًا حجرًا صحيًا إلزاميًا لمدة 21 يومًا لمرضى جدري القرود.
ومع ذلك ، وسط هذا الجنون ، قال أستاذ الكيمياء الحيوية بجامعة أوتاجو ، كورت كراوس ، إن فيروس جدري القرود أقل خطورة من كوفيد-19 على الرغم من ارتفاع معدل الوفيات فيه.
وأوضح في مقابلة مع خدمة إخبارية دولية نيوزهب، "يمكن أن يكون جدري القرود خطيرًا ، ولكن بشكل عام ، فإن التفشي الذي حدث شمل بضع مئات من الأشخاص وسوف يتلاشى لأن الفيروس لا ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر."
الاختلافات في الأعراض
تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لـ كوفيد-19 الحمى والتهاب الحلق والسعال والتعب وسيلان الأنف وآلام المفاصل والصداع وضيق التنفس وألم الصدر وفقدان حاسة الشم والتذوق ومشاكل في الجهاز الهضمي.
من ناحية أخرى ، تشبه أعراض جدري القرد أعراض الجدري التقليدي. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن الصداع والحمى والقشعريرة والتهاب الحلق والشعور بالضيق والتعب والطفح الجلدي واعتلال العقد اللمفية هي بعض العلامات والأعراض الشائعة لجدري القرود.
توافر اللقاح
نحن جميعًا على دراية بلقاحات كوفيد-19 وبرامج التطعيم. وبالمثل ، وسط تحذيرات جدري القرود ، يجب على المرء أيضًا معرفة ما إذا كان هناك لقاح للوقاية من المرض.
وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، لا يوجد علاج مؤكد لجدري القرود على وجه التحديد ، ولكن نظرًا لأن جدري القرود يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالجدري، فإن لقاح الجدري ومضادات الفيروسات والغلوبيولين المناعي للكسينيا يمكن أن تحمي الناس من الإصابة بجدري القرود.
تقول منظمة الصحة العالمية أنه من غير المرجح أن يكون قد تم تطعيم أولئك الذين تقل أعمارهم عن 40-50 عامًا ضد الجدري ، حيث انتهى التطعيم في عام 1980.

نيسان ـ نشر في 2022-05-24 الساعة 12:10

الكلمات الأكثر بحثاً