اتصل بنا
 

غصيب يفتتح الموسم الجديد للجمعية الفلسفية الاردنية بمحاضرة حول طبيعة الفلسفة وطبيعة العلم

نيسان ـ نشر في 2022-05-25 الساعة 23:41

x
نيسان ـ استهلّت الجمعية الفلسفية الأردنية موسمها الجديد مساء أمس الثلاثاء بمحاضرة للدكتور هشام غصيب حول الفرق بين طبيعة الفلسفة وطبيعة العلوم.
وبحسب بيان صدر عن الجمعية، ناقش غصيب في محاضرته حقيقة غياب الفلسفة والعلم في الوطن العربي، وضرورة معرفة طبيعتهما من أجل امتلاكهما.
وأشار إلى أن الفلسفة هي المنظومة الفكرية الوحيدة التي تتخذ من نفسها موضوعاً لها بالضرورة، وهذا ما لا نجده في العلوم، فلكل فيلسوف رؤيته الخاصة للفلسفة، وهي تدخل في صلب فلسفته.
وبيّن أنه ليس هناك فلسفة، وإنما هناك فلسفات، بالمقابل فليس هناك فيزياءات مثلاً، وإنما هناك فيزياء، فالعلم هو مشروع جمعي موضوعي يتضمن الإجماع والحسم، أما الفلسفة، فهي مشروع فردي ذاتي لا يتضمن الإجماع والحسم. ورأى أن للفلسفة وظائف اجتماعية تاريخية تتطور تاريخياً، وهي ساحة وغى وقراءات أيديولوجية متنوعة للعالم والخبرة البشرية، وكل فلسفة تتحدد بتاريخ الفلسفة، فالفلسفة إذن هي تاريخها.
وأضاف أن الفلسفة تتحدد بدلالة علاقتها بكل من العلم والسياسة، لكن العلاقة الأهم هي علاقتها بالعلم، والعلم في عصر الحداثة هو مثال الفلسفة، وفيما ترتكز الرياضيات إلى البرهان، والعلم إلى التنظير المرتبط بالتجربة، فإن الفلسفة ترتكز إلى الحجة العقلية البحتة.

نيسان ـ نشر في 2022-05-25 الساعة 23:41

الكلمات الأكثر بحثاً