اتصل بنا
 

الاتحاد الأوروبي يتعهد باستمرار تقديم السلاح لأوكرانيا وإضعاف اقتصاد روسيا

نيسان ـ نشر في 2022-06-02 الساعة 23:31

x
نيسان ـ قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية/ الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، الخميس، إن روسيا في حربها في أوكرانيا تدمر بشكل منهجي، وتقصف وتقتل المدنيين بدون تمييز، وتعهد بالاستمرار بتقديم السلاح إلى أوكرانيا؛ لأنها "شريك مهم" للاتحاد الأوروبي.
وذكر أن "حرب بوتين ستخلق أزمة غذائية كبيرة في العالم، ووصف نائب رئيس المفوضية الحرب في أوكرانيا بأنها "حرب شديدة وعنيفة" في ظل وجود الكثير من الإصابات والقتلى.
وأشار بوريل إلى أن التلويح باعتبار أي هجوم ضد أي عضو في الناتو سيتبعه رد من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، منع روسيا من الهجوم على بولندا.
لكنه أعلن عدم رغبته في اتساع الحرب التي بدأت في 24 شباط/فبراير، مضيفاً: "لا نريد أن تؤثر الحرب على كل الدول، ونريد تحديد هذه الحرب، لكن يجب أن ندعم أوكرانيا، وأن نقدم لهم أسلحة ".
وتعهد بالاستمرار بتقديم السلاح إلى أوكرانيا؛ لأنها "شريك مهم" للاتحاد الأوروبي، مضيفاً: "لدينا شراكات شاملة كبيرة مع أوكرانيا، ونعتقد أن الأوكرانيين لا يدافعون فقط عن أنفسهم، لكنهم يدافعون عن الحرية التي هي في النهاية من القيم الأوروبية".
"سنستمر في دعم أوكرانيا، وسنوفر لهم الأسلحة لجيشهم، ونضغط ماليا واقتصاديا على روسيا، وأن نعزل روسيا" وفق بوريل.
وتحدث عن منع روسي للصادرات الأوكرانية، فيما ترغب عشرات السفن والبواخر بالوصول إلى أوكرانيا والمغادرة، لكن الروس يمنعونهم، وهذه مشكلة، على حد تعبيره.
"روسيا تمنع أوكرانيا من تصدير منتجاتها، وهو ما يخلق الأزمة الغذائية، والبحرية الروسية تمنع البواخر من أخذ القمح إلى السوق العالمي، ويقصفون المخازن، ويقصفون الحقول، ويمنعون إنتاج المحاصيل".
وحول تأثير العقوبات على روسيا، قال، إن صناعة السيارات الروسية توقفت؛ بسبب نقص القدرات التقنية التي توقف وصولها من الدول الأوروبية.
"توقفنا عن شراء 90% من النفط الروسي، وسنضعف الاقتصاد الروسي الذي لن يتوقف بين ليلة وضحاها ... هذا ما يجب أن نفعله من أجل إضعاف بلد تقوم بذبح بلد آخر، وأن نجعل الطريق صعبة عليهم حتى لا تستمر الحرب" وفق بوريل.
وفي ظل سريان مفاوضات للأمم المتحدة مع روسيا، شدد على ضرورة حصول الأوكرانيين على ضمانات بعدم استخدام الروس الممرات لمهاجمة السفن.
وطالب القيادي الأوروبي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف الحرب، لكنه يقول إنه لا يريد أن يوقف الحرب، ويريد أن يستمر ويحقق أهدافه العسكرية.
"بوتين هو الذي يجب أن ينهي الحرب، ولسنا جاهزين لاستمرار الحرب ونطلب من بوتين وقف الحرب ووضعنا كل قدراتنا الدبلوماسية لذلك".
المملكة

نيسان ـ نشر في 2022-06-02 الساعة 23:31

الكلمات الأكثر بحثاً