اتصل بنا
 

قبيلات: أسئلة المهارات العليا بامتحان التوجيهي ليست مستحيلة

نيسان ـ نشر في 2022-06-24 الساعة 22:32

x
نيسان ـ قالت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات إن امتحانات الثانوية العامة عندما يرافقها القلق لكون الامتحان في الأردن يؤدي وظيفين الأولى التخرج من المدارس والثانية القبول في الجامعات، حيث أن الطلبة وذويهم يأملون الحصول على معدل يؤهلهم اختيار التخصصات التي يرغبون الالتحاق بها.
وأضافت قبيلات، في مداخلة عبر برنامج ستون دقيقة، الذي يبث عبر شاشة التلفزيون الأردني، أن مستوى أسئلة الثانوية العامة يشابه إلى نوع ما مستوى الأسئلة التي يعدها المعلمين في المدارس، مشيرة إلى ان طبيعة الأسئلة ستكون وفق ما أعلنت الوزارة من خلال إدارة الامتحانات والاختبارات حيث سيقسم الامتحان على 3 مستويات الأول سيكون المعرفة الفهم (40%) والثاني المهارات المتوسطة (40%) والمهارات العليا (20%).
وشددت على أن الأسئلة امتحان الثانوية العامة توضع ضمن جدول مواصفات معد للغاية ولن تخرج الأسئلة عن محور الكتاب، مؤكدة أنه من العدالة ان تقيس الأسئلة جميع مستويات الطلبة.
وأشارت إلى أنه وبالعودة إلى امتحان الفيزياء العام العام، فقد قام الخبراء بحل السؤال الذي اثار الجدل وتبين انه من الكتاب، وحصل العديد من الطلبة على علامات كاملة فيه.
قبيلات قالت إن الاختبارات تهتم في الاغلب بالامتحانات الدولية التي يخضع لها الطلبة بشكل عام بينما مهمة الامتحانات تخص الامتحانات النهائية وخاصة الثانوية العامة، مؤكدة أن أسئلة الاختيار من متعدد، تحتاج لخطوات للحل حتى يتوصل الطالب لعلامة معينة فيما سيكون هناك نسبة من الأسئلة انشائية، مبينة أن الوزارة خلال الجائحة ذهبت إلى هذا الخيار بشكل كامل.
ولفت إلى أن أسئلة المهارات العليا ليست أسئلة مستحيلة لا يستطيع الطلبة حلها بل تقيس الفروق في مهارات التفكير العليا
وأكدت أن الوزارة ولدت الخبرات والكفاءات البشرية، مشددة على أنه لم يحدث أي خطأ في الدورة الماضية ويتم باستمرار مراجعة الامتحان قبل ان يدخل الطالب قاعة الامتحان، والتي من الممكن ان تكون الأخطاء أخطاء طباعية.
وقالت إنه يتم تحليل الأسئلة بعد تصحيحها مباشرة وهناك نتائج دقيقة، مؤكدة أن كل سؤال بحسب بنك الأسئلة له ترميز لكل فقرة، ولا يتم وضع مستوى السؤال حتى لا يؤثر على نفسية الطالب.
ونوهت إلى أن سيتقدم 266 شخصا للامتحان في مراكز الإصلاح والتأهيل، من اصل 204 الاف طالب، فيما تم تتخصص قاعة بمركز الحسين للسرطان.
كما أكدت أنه تم توفير مستلزمات الامتحان كافة، قائلة "ما ينقص الطلبة هي كلمة تعزيز، متمنية التوفيق والنجاح للجميع.

نيسان ـ نشر في 2022-06-24 الساعة 22:32

الكلمات الأكثر بحثاً