اتصل بنا
 

مجلس الاسرة يحتفل بيوم كبار السن العالمي

نيسان ـ نيسان ـ نشر في 2015-10-12 الساعة 15:58

x
نيسان ـ

كرم وزير الصحة الدكتور علي حياصات عددا من كبار السن؛ تقديرا وعرفانا لجهودهم الموصولة وانجازاتهم في رفعة الوطن.

جاء ذلك في احتفال نظمه المجلس الوطني لشؤون الاسرة بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان، الاثنين، بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن الذي صادف مطلع الشهر الجاري تحت شعار "الاستدامة والشمول لكبار السن في البيئة الحضرية".

وقال وزير الصحة في كلمة القاها خلال الاحتفال، ان كبار السن في الأردن يحظون باهتمام جلالة الملك عبد الله الثاني ورعايته، إذ لا يكف عن إصدار توجيهاته السامية بإيلاء هذه الشريحة من أبناء الوطن الذين أفنوا زهرة شبابهم في خدمته، وشيدوا بسواعدهم صروحه الشامخة ويسبغ على هذه الفئة المكرمة تلو المكرمة.

وأضاف الحياصات، ان وزارة الصحة تسعى الى توفير الخدمات الصحية ذات الجودة العالية للمسنين من خلال مراكزها الصحية ومستشفياتها، حيث عملت الوزارة على تأهيل المراكز الصحية لتصبح مراكز صحية صديقة لكبار السن، كذلك قامت الوزارة بشمول كبار السن بالتأمين الصحي المدني عام 2006، وتعمل وزارة الصحة بالتعاون مع مختلف الهيئات الدولية والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية المعنية على تنفيذ العديد من الأنشطة والبرامج التي تهدف الى الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة لكبار السن.

من جانبه اكد امين عام مجلس الاسرة فاضل الحمود ان جلالة الملكة رانيا العبدالله أكدت أهمية الاستفادة من خبرات كبار السن وتوعية المجتمع بقدراتهم على العطاء وضرورة التركيز على تخصص طب الشيخوخة، وأهمية التنسيق بين المؤسسات في قضايا كبار السن، وأهمية وجود قانون خاص لحماية كبار السن، وعليه فإن المجلس سيعمل وبالشراكة مع المؤسسات المعنية على ترجمة هذه التوجيهات على ارض الواقع.

وقال ممثل صندوق الامم المتحدة للسكان دانيال بيكر، ان الصندوق يدعم حاليا برنامج العمل الوطني الثامن للأعوام 2013-2017، والذي تم تطويره ضمن إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية والتقييم الوطني المشترك. يُذكر أن عملية تطوير التقييم القطري المشترك للدولة وإطار عمل الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية تمت بشراكة تامة مع الحكومة الأردنية ومنظومة الأمم المتحدة في الأردن.

واضاف بيكر ان الصندوق وخلال هذه الدورة البرامجية، يلتزم بالعمل مع الحكومة الأردنية في عدة محاور ابزها ديناميكية السكان وصحة الأمهات وحديثي الولادة اضافة الى المساواة في النوع الاجتماعي والحقوق الإنجابية.

والصندوق بالشراكة والتعاون مع المجلس الوطني لشؤون الاسرة حدث الاستراتيجية الأردنية لكبار السن، وسيتم العمل على تطوير الاستراتيجية الوطنية لكبار السن لخمس سنوات قادمة العام القادم.

نيسان ـ نيسان ـ نشر في 2015-10-12 الساعة 15:58

الكلمات الأكثر بحثاً