اتصل بنا
 

العوامل التي قد تؤثر على سعر النفط الخام خلال الفترة المقبلة؟

نيسان ـ نشر في 2022-08-22 الساعة 09:47

x
نيسان ـ تراجعت أسعار النفط منذ بداية شهر أغسطس بنسبة 10% تقريبًا مع استمرار مخاوف الركود في السيطرة على الأسواق لتتداول الأسعار فوق مستوى 90 دولار للبرميل، يُذكر أن أسعار النفط ارتفعت إلى أكثر من 120 دولار للبرميل بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير، وذلك بسبب الانتعاش حاد في مستويات الطلب بعد تراجع الأسعار خلال جائحة كوفيد 19 عندما أدت عمليات الإغلاق إلى إعاقة الطلب بسبب انخفاض السفر، ومع ذلك يشير الانخفاض في أسعار النفط إلى أن مخاوف الركود تفوق مشاكل العرض.
يتساءل الكثيرون إلى أين ستذهب أسعار النفط خلال الأشهر القادمة؟، لقد علمنا التاريخ بالتأكيد أن هناك علاقة مباشرة بين الأحداث الجيوسياسية والأسواق، لذلك إليك بعض الأشياء التي يجب مراقبتها في الأسابيع المقبلة والتي يمكن أن تسبب تحولًا آخر في الأسعار.

موسم الأعاصير

يقول أحد المحللين إن السوق قد يتعرض لصدمة في العرض حيث تستعد الولايات المتحدة لموسم الأعاصير في سبتمبر، في الوقت الذي أصبحت أوروبا تعتمد بشكل متزايد على الولايات المتحدة في سلعها الأساسية (النفط) منذ فطام تلك السلع من الكرملين، لذا فإن أي تعطيل للإنتاج قد يتسبب في ارتفاع أسعار النفط مرة أخرى وكذلك الغاز الطبيعي.
يتحدث أحد محللي الطاقة البارزين حول تأثير إعصار إيدا على أسعار النفط في أغسطس 2021 الذي أدي إلى ارتفاعها بنسبة 10% حيث ضربت العاصفة مصافي تكرير ساحل الخليج الأمريكية، وقال: "على هذا النحو، فإن الإعصار الذي قد يضرب ساحل الخليج للعام الثالث على التوالي (في عام 2022)، سيكون له أصداء عالمية على خلفية الصراع الجاري في أوكرانيا".

تأثير إحياء صفقة إيران على أسعار النفط

الحركة الجيوسياسية الأخرى التي يجب مراقبتها والتي قد تؤثر على تجارة النفط هي المحادثات مع إيران، قال الاتحاد الأوروبي إنه قدم نصًا نهائيًا لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع انتهاء المحادثات غير المباشرة بين المسؤولين الأمريكيين والإيرانيين في فيينا، يأتي ذلك بعد شهور من المفاوضات مع الإعلان عنها في غضون أسابيع.
بموجب اتفاقية عام 2015، أوقفت إيران برنامجها النووي مقابل تخفيف عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، ومع ذلك، تراجع الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" عن الاتفاق النووي في عام 2018 وأعاد العقوبات بدلاً من ذلك، مما دفع إيران إلى انتهاك الاتفاقية.
إذن ما الذي تعنيه الصفقة التي تم إحياؤها لأسواق النفط؟، من المحتمل أن تزيد إيران إنتاج النفط بأكثر من مليون برميل يوميًا هذا العام، سيؤدي ذلك إلى زيادة الإنتاج العالمي بنحو 1.5%، ولكنه لن يعوض النفط الخام المفقود من روسيا لكن المحللين قالوا إنه سيضيف بعض الراحة للأسعار في الأسواق.

حرب تجارة النفط الخام

على ما يبدو أن هناك فرصة لعودة الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، حيث تعيد الولايات المتحدة حاليًا التفكير في تعريفاتها الجمركية على الواردات من بكين بعد أن أوقفت الصين التقدم مع الولايات المتحدة في مجموعة من القضايا الحاسمة بما في ذلك محادثات المناخ، وهو قرار تم اتخاذه بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي" لتايوان، لماذا تعتبر تايوان مهمة؟ لأن الصين تدعي أنها جزء من أراضيها وتعتبر أي زيارات حكومية أجنبية لتايوان علامة على الاعتراف بسيادة الجزيرة.
ما علاقة هذا بأسعار النفط الخام وتداول النفط؟ تعيد الولايات المتحدة التفكير في الرسوم الجمركية على البضائع الصينية ردًا على التدريبات العسكرية لبكين ردًا على زيارة بيلوسي، لنتذكر ما حدث لأسعار النفط في عام 2019 بعد إعلان الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" الرسوم الجمركية على الواردات الصينية؟، دخلت الأسواق في حالة جنون وعانت أسعار النفط الخام من أكبر انخفاض لها في أربع سنوات حيث قام المتداولون ببيع السلعة بسرعة خوفًا من التباطؤ الاقتصادي.

التصريحات الغاضبة تؤثر على معنويات السوق

هناك الكثير من الخطاب الغاضب الذي يؤثر على معنويات الأسواق، فقد اتهمت الصين الولايات المتحدة بأنها "المحرض الرئيسي" في الحرب الأوكرانية، واتهمت الولايات المتحدة إيران بالتخطيط لقتل "جون بولتون" مستشار الأمن القومي السابق لترامب، يمكن أن تؤدي هذه التطورات إلى حرب كلامية تؤثر بشكل مباشر على معنويات السوق، لذلك، من المرجح أن تظل التقلبات مرتفعة.

نيسان ـ نشر في 2022-08-22 الساعة 09:47

الكلمات الأكثر بحثاً