اتصل بنا
 

متقاعدو الفوسفات.. اعتصامات مكوكية والإدارة تصم اذانها (صور)

نيسان ـ نشر في 2022-08-22 الساعة 20:36

x
نيسان ـ فاطمة العفيشات
لازالت الاعتصامات الأسبوعية من قبل متقاعدي الفوسفات تحمل ذات المطالب منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي, في مخاض لم ينجب إلا أوجاعا لمن وهبوا صحتهم وفاء لعملهم في الشركة.
تتجدد الوقفة الاحتجاجية اليوم, في موعد لم يتغير عليه إلا إصرار إداري على تعنت لا يلين, ثم تعلق للأسبوع المقبل قسراً للظروف المادية, فالمشاركون عليهم تكبد مبالغ مالية إضافية بغية المطالبة في حقهم بتصويب التأمين الصحي.
يقول أحد المشاركين وهو من سكان محافظة العقبة أن كلفة مشاركته في الوقفة الاحتجاجية لا تقل عن 120 دينارا أردنيا بين المواصلات والمسكن, فيما كشف آخر أنه دفع مايقارب 1500 دينارا أردنيا منذ بداية سلسلة الاعتصامات حتى يومنا هذا بدل مواصلات ومنام.
تأمين صحي بلا تأمين
تزيد رسوم الاشتراك التأمين الصحي السنوية لمتقاعدي الفوسفات عن 1000 دينار حسب المستفيدين من أفراد أسرهم, ويدفع المتقاعد نسبة تعادل النسبة التي يدفعها لزوجه وتقل عن نسبة الأبناء, دون الاستفادة من بطاقة التأمين التي يجد بعض المشتركين فيها أنها شكلية لا منتفعة.
الشركة ألغت اعتماد أغلب أطباء الاختصاص والصيدليات في المحافظات وأبقت عليها للأطباء في العاصمة, ورغم عناء السفر والتنقل من المحافظات لعمان للعلاج إضافة إلى تكاليف المساكن المؤقتة خلال هذة الفترة, تمتنع الشركة عن صرف بعض الأدوية لهم, كما يواجهون رفض الشركة الإجراء العلاجي في بعض الحالات.
وتتمثل مطالبات المتقاعدين بعدة بنود ننشرها في "نيسان" كما زودونا بها:
١. وقف جميع اشكال المنغصات والعراقيل واعادة صرف الادوية الممنوعة وايقاف التعامل مع الشركات الوسيطة.
٢. التوقف عن المماطلة في الاجراءات الطبية التي يقرها اطباء ومستشفيات اعتمدتها ادارة الشركة من الاصل.
٣. إعادة التامين الصحي للمتقاعدين تحت مظلة الشركة كما كان عليه من قبل.
٤. اعادة المتقاعدين المفصولين من التامين الصحي والذين اخرتهم عن دفع الاشتراكات الظروف المادية الصعبة التي مر ويمر بها المواطن الاردني وخاصة ابان فترة الكورونا وما بعدها .
٥. ايقاف الثقافة الغريبة والدخيلة على مملكتنا الاردنية الهاشمية والقائمة على غريزة الصياد (مجلس الادارة ) واستغلال الفريسة (المتقاعد) من خلال تطبيق مثلبة الاذعان ومغبة الغبن
بحيث يعدل النظام الحالي بما يتيح للمتقاعد دفع الاشتراك فقط عن السنة التي يرغب ان يؤمن فيها.
٦. تعديل النظام الحالي بما يضمن خفض الاشتراكات السنوية بما لا يقل عن ٣٠ % في ظل غلاء المعيشة العام وثبات وتآكل الراتب التقاعدي.
٧. عدم تحميل المتقاعدين اي عجز قد يحدث في صندوق التامين الصحي وعلى ادارة الشركة تحمل مسؤولياتها تجاه اي عجز من ارباح الشركة مع احتفاظ الشركة بحق الرقابة والمحاسبة على ملف التأمين
٨. تعديل النظام الحالي بما يضمن اعفاء المتقاعد نفسه من نسبة ال ٢٠ % واستيفائها عن باقي المستفيدين.
٩. ضرورة اشراك المتقاعدين بادارة ملف التامين الصحي من خلال لجنة يفرزها المتقاعدون ليمثلوهم في لجنة التامين الصحي مع حل اللجنة الحالية التي اختارتها ادارة الشركة
ارحل يا ذنيبات
وطالب المشاركون بالاعتصام اليوم أمام شركة الفوسفات في العبدلي, بتصويب أوضاع التأمين الصحي للمتقاعدين , كما هتف المشاركون بالمطالبة برحيل رئيس مجلس الإدارة الوزير الأسبق د.محمد ذنيبات.
حاولنا التواصل بدورنا مع الدكتور محمد الذنيبات للوقوف بحيادية على قضة التأمين الصحي لمتقاعدي الفوسفات إلا أنه لم يتم الرد.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.لا يتوفر وصف.

نيسان ـ نشر في 2022-08-22 الساعة 20:36

الكلمات الأكثر بحثاً