اتصل بنا
 

الكوليسترول الضار والتغذية الصحية

نيسان ـ نشر في 2022-09-04 الساعة 09:03

x
نيسان ـ قال خبراء “مايو كلينيك” إن تغييرات نمط الحياة قد تساعد في تحسين مستوى الكوليسترول وزيادة فعالية الأدوية الخافضة له. وأشاروا إلى أن ارتفاع الكوليسترول يَزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية. وأوضحوا أنه إذا كان الفرد يفَضِّل أولًا إجراء تغييرات على نمط الحياة لتحسين الكوليسترول، فيُمكنهَ تجربة هذه التغييرات الصحية.
مؤسسة القلب الألمانية قالت أنه يمكن محاربة الكوليسترول الضار من خلال التغذية الصحية، لاسيما مطبخ البحر المتوسط، والذي يقوم على الخضروات والفواكه الطازجة والأعشاب والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات والأسماك والزيوت النباتية الصحية مثل زيت الزيتون.
كما ينبغي زيادة مستوى الكوليسترول الجيد، الذي يساعد في التخلص من الرواسب على الأوعية الدموية، وذلك من خلال إمداد الجسم بالأحماض الدهنية الصحية، والتي تتمثل مصادرها الغذائية في الجوز والأفوكادو وسمك السلمون. وإلى جانب التغذية الصحية، ينبغي أيضا الإقلاع عن التدخين والخمر، مع المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية.
وأشار الخبراء إلى أن تقليل الدهون المشبعة يقلل من نسب الكوليسترول الضار، ذلك أن الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء ومشتقات الحليب كاملة الدسم تسبب رفع نسبة الكوليسترول في الدم. ويمكن لتقليل استهلاك الدهون المشبعة أن يقلل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة؛ أو الكوليسترول “الضار”.
كما أن استبعاد الدهون المتحولة يقلل أيضا من الكوليسترول الضار وتدرَج الدهون المتحولة أحيانا في ملصقات الأطعمة باعتبارها “زيت خضروات مهدرَج جزئيا” وتُستخدم غالبا في أنواع السمن الصناعي والمخبوزات والمقرمشات والكعك التي تباع في المتاجر. وترفع الدهون المتحولة مستويات الكوليسترول الإجمالية. وقد حظرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية استخدام زيوت الخضروات المهدرجة جزئيا في الأول من يناير 2021.
وينصح الخبراء بتناوُل الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا – 3 الدهنية، ورغم أن أحماض أوميغا – 3 الدهنية لا تؤثر في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، إلا أن لها فوائد صحية أخرى للقلب، بما في ذلك خفض ضغط الدم. وتشمل الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا – 3 الدهنية سمك السلمون والماكريل والرنجة والجوز وبذور الكتان.
كما تقلل الألياف القابلة للذوبان امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم. وتوجد الألياف القابلة للذوبان في أطعمة مثل دقيق الشوفان والفاصوليا الحمراء والكرنب والبروكلي والتفاح والكمثري.
وقد يكون بروتين مصل اللبن الموجود في مشتقات الحليب مصدرا للعديد من الفوائد الصحية المرتبطة بمشتقات الحليب. وقد أظهرت الدراسات أن تناوُل بروتين مصل اللبن كمكمل غذائي يقلل قيم كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة والكوليسترول الكلي وضغط الدم.
كما يمكن أن تؤدي التمارين إلى تحسُّن الكوليسترول. ويمكن أن يساعد النشاط البدني المعتدل في رفع كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، وهو الكوليسترول الجيد. ويمكن ممارسة التمرينات الرياضية بعد موافقة الطبيب لمدة 30 دقيقة 5 مرات أسبوعيّا، أو ممارسة التمارين الهوائية القوية لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات أسبوعيًّا.

نيسان ـ نشر في 2022-09-04 الساعة 09:03

الكلمات الأكثر بحثاً