اتصل بنا
 

قطع الغاز الروسي يهدد أوروبا بشتاء قارص

نيسان ـ نشر في 2022-09-05 الساعة 08:49

x
نيسان ـ يبدو أن فرض نظام توزيع حصص الطاقة في أوروبا خلال شتاء العام الحالي مسألة محتومة، فقد شدد مسؤولون ألمان يوم السبت على أن أمن الإمدادات مكفول، على الأقل في الوقت الحاضر.
هذه التصريحات تأتي، بعد أن قررت شركة "غازبروم" الروسية في اللحظة الأخيرة عدم إعادة تشغيل خط أنابيب "نورد ستريم" الحيوي عقب انتهاء أعمال الصيانة. يجري ملء المخزون واقتناء مصادر جديدة للغاز.
تعزيز المخزونات
لكن كلاوس مولر، رئيس هيئة تنظيم الطاقة في الوكالة الفيدرالية للشبكات، حذر الشهر الماضي من أنه حتى بلوغ مخزون الغاز 95%، سيوجد ما يكفي فقط لمدة شهرين ونصف إذا أغلقت روسيا التدفقات. يبلغ حجم المخزون الألماني حالياً نحو 85%.
وزير ألماني يقول إن مخزونات الغاز الطبيعي للشتاء ترتفع بأسرع من المستهدف
قال تييري بروس، أستاذ الطاقة الدولية في "ساينسيس بو" في باريس: "يقع الاتحاد الأوروبي حالياً في منطقة الخطر إذ يتطلب الأمر تقويضاً للطلب بقدر أكبر". يُقدر أن الأمر يحتاج لتقليص 3% إضافية من الطلب.
حدد الاتحاد الأوروبي فعلاً هدفاً طوعياً للحد من الطلب على الغاز عند 15%، مع وجود خيار بجعله إلزامياً في حال احتاج الأمر ذلك. بينما يتجهز وزراء الطاقة للاجتماع الطارئ في 9 سبتمبر للجاري، ستكون الخطوات التي بدت غير قابلة للتفكير على الأرجح قيد الدراسة حالياً.
تمتلك ألمانيا خطتها المصممة لحالات الطوارئ . المرحلة الأخيرة - التي لم تصدر حتى الآن – تتضمن نظام توزيع الحصص.
اختبار الشتاء
كان السياسيون في أوروبا يستعدون لاحتمال قطع الإمدادات لأسابيع، ويسارعون لتوفير سبل للحد من الطلب. بدأ القطاع فعلاً في الانهيار وسعر صرف اليورو آخذ في التراجع جراء الخسائر الاقتصادية الناجمة عن حرب الطاقة التي تشنها موسكو. مع اقتراب فصل الشتاء، ربما يُختبر عزم أوروبا على الاستمرار في دعم أوكرانيا ضد روسيا.
في حين أن تقليص الطلب على الغاز 15% الذي يضغط الاتحاد الأوروبي لتحقيقه قد يجعل التكتل الموحد يتفادى نظام توزيع الحصص، فإن الحكومات حتى الآن كانت بطيئة في التحرك للحد من الاستهلاك. حذرت المفوضية الأوروبية في يوليو الماضي من أن الشتاء البارد بدرجة غير معتادة أو واردات غاز منخفضة من مصادر بديلة سيزيد من مخاطر إجراء "تخفيضات حادة أكثر".
أخذت أسعار الغاز في التراجع الأسبوع الماضي حيث توقع التجار بصورة متنامية أن تعيد شركة "غازبروم" فتح الخط عقب إشارات من موسكو بأن إعادة الفتح كانت وشيكة الحدوث. ثم في تحرك اللحظة الأخيرة، عقب ساعات فقط من اتفاق مجموعة الدول السبع على مواصلة عملية وضع سقف لأسعار النفط الروسي، قالت "غازبروم" إن الخط سيبقى مغلقاً حيث اُكتشف عيب أثناء أعمال الصيانة.
جاء في نص تغريدة :
هذا هو التسريب الذي تسبب في حدوث مشكلة. المصدر: شركة "غازبروم"
راشيل موريسون بلومبرغ

نيسان ـ نشر في 2022-09-05 الساعة 08:49

الكلمات الأكثر بحثاً