اتصل بنا
 

اللهجات ثراء وليست هراء

نيسان ـ نشر في 2022-09-11 الساعة 17:58

نيسان ـ لا توجد في العالم كله لهجة واحدة موحدة لوطن بأكمله، على سبيل المثال هناك لهجة لكل مقاطعة في بريطانيا وكذلك أمريكا وغيرها، ومن يتابع هناك لهجة صعيد مصر ولهجة القاهرة واسكندرية وكذلك الأمر في باقي دول الوطن العربي واقربها سوريا، هناك لهجة حلب ولهجة دمشق وهناك لهجات المدن ولهجات الأرياف والأمر ذاته ينطبق على كل التكوينات الأخري والاردن منها، هناك لهجات الشمال والجنوب، فاللهجة الشمالية هي" لهجة حوران وتمتد بحسب ما أوردته عالمة اللغويات الأردنية أنعام الور من جنوب دمشق حتى تنتهي عند الموجب حيث تبدأ شقيقاتها عائلة اللهجات المؤآبية ".
كما يتضح درجت العواصم المركزية على إيجاد لهجة تسمى اللهجة البيضاء التي يمكن لجميع أبناء اللهجات الأخري استخدامها في تعاملاتهم مع بعضهم البعض وذلك ما فعله معظمنا عندما خرجنا لأول مرة من نطاق لهجتنا المحلية سواء المناطقية أو القبلية، وكثيرة هي المصطلحات التي لم نستخدمها عند تعرفنا على أناس جدد من خارج إطار لهجاتنا ولطالما تبادلنا تفسير مصطلحات خاصة بنا وبغيرنا في مرحلة دراستنا الجامعية وبيئة العمل لاحقا.
في منطقة الشمال توجد لكل قبيلة لكنة خاصة وبعض مفردات فما أن ابدأ مثلا بالحديث حتى يعرف المستمع أن المتحدث ينتمي للقبيلة الفلانية، فتجد لهجات تلك المنطقة متداخلة لفظا ومفردات في الحيز الجغرافي الواسع، ولا أنسى أول يوم التقيت فيه في عملي في صحيفة الهلال عندما سألني احد الكتاب المشهورين هل أنت عراقية؟! وهذا سؤال مشروع لمن لم يدخل ويطلع مثلا على لهجة قبائل المفرق البدوية التي تجد فيها إثراء َغنى قد لا يتصور أحد أن يجد بعضه معلقات الشعر الشهيرة.
وحقيقة وبسبب التداخل قد اتحدث الآن بلهجتي الخاصة التي بدأت تندثر فيفهم ما أقوله أبناء منطقة اربد الريفية بينما قد يتوقف من لم يخالط أجدادي من غير منطقة عند كثير من المفردات.. فلهجتنا الأصلية خي أقرب ما تكون للهجة اهل الكويت حيث نقلب الجيم ياءً ونحذف الياء الأصلية من بعض الكلمات فمن سيفعم تحديدا لو قلت "كر العيين يياي لا تقع النعية باللقن" ومن سيعرف معنى مفردة "مر ماييت" أو "هرو بارك هان" ومن سيفسر لهجة أخرى تقول "قديش دبيع دعشوف.. قديش دشدرين دعشوف" ناهيك عن سرعة النطق وقضم بعض الأحرف.
اللهجات بحر.. ولا يعاب على شخص أنه لم يطلع ولم يعرفها ولا داع لهذه النظرة الشوفينية الضيقة.. فها نحن عندما نكتب مادة من تراثنا إلا و اتبعناها بتفسير بعض المفردات التي قد لا يعرفها الجميع... اللهجات غنى والمعرفة جميلة ولكن عدم معرفة تفاصيلها لاتصل حد الاتهام والمحاكمة لأي كان.. كلنا نتبادل معارف وخبرات وكلمات وعادات وتقاليد.. روت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال" إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه"

نيسان ـ نشر في 2022-09-11 الساعة 17:58


رأي: ميسر السردية

الكلمات الأكثر بحثاً