اتصل بنا
 

عودة للتعليم المسائي في 42 مدرسة وتوجه لفتحه برياض أطفال

نيسان ـ نشر في 2022-09-12 الساعة 11:52

x
نيسان ـ قالت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات إنه تم استيعاب جميع الطلبة الذين كانوا على قوائم الاحتياط للانتقال بين المدارس باستثناء الذين يرغبون بالقبول في مدرسة محددة ولا تسمح طاقتها الاستيعابية بذلك، مشيرة إلى أنهم ملتحقون بالأصل بالمدارس.
وأكدت قبيلات في مداخلة عبر اذاعة الأمن العام، أن 42 مدرسة ادخلت النظام المسائي، حيث تم استحداثه بـ 9 مدارس في لواء القويسمة وهي المديرية الاعلى في استحداث المدارس المسائية، ثم يليها مديرية تربية الزرقاء الثانية استحدث في 5 مدارس، وفي عين الباشا استحدث بـ 4 مدارس.
وأضافت أنه تم قبول 27 الف طالب تم نقلهم من القطاع الخاص الى القطاع الحكومي، وفي الوقت ذاته انتقل من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص 18187 طالبا ما يعني أن الفارق حوالي 9 آلاف.
وفيما يتعلق برياض الأطفال قالت الدكتورة قبيلات إنه تم قبول حتى الآن في رياض الأطفال الحكومية 67900 طفل وطفلة ولديها على قوائم الاحتياط 3 آلاف طفل رياض أطفال حيث تم الإيعاز إلى مدراء التربية باستحداث رياض أطفال على الفترة المسائية وتكليف معلمين على حساب التعليم الإضافي دون الرجوع إلى وزارة التربية والتعليم لحل هذه المشاكل.
وفي الصف الأول قالت قبيلات إنه تم قبول 118288 طفلا وطفلة في القطاع الحكومي حتى الآن.
وبشأن التجهيزات المدرسية من "الكتب والمقاعد أكدت قبيلات أن مستودعات وزارة التربية والتعليم استلمت الكتب من المطابع، موضحة أن النقص المتواجد في بعض المدارس جاء بسبب زيادة عدد الطلاب نتيجة المناقلات بين المدارس داخل المديرية الواحدة، وهناك غرفة عمليات، تقوم كوادرها بعمل مناقلات بين المديريات لتنظيم عملية توفير الكتب في المدارس المختلفة.
وقالت إنه لا يوجد نقص في المقاعد المدرسية، وما يتم تصنيعه الان هو لتعزيز المديريات ولتحديث المقاعد الموجودة، مشيرة الى أن المقاعد التي تم توريدها من القوات المسلحة وزعت بشكل كامل على مديريات التربية والتعليم.
وحول عملية تعيين المعلمين في الوزارة، أوضحت أن ديوان الخدمة أجرى امس امتحان لدفعة من الذكور، وستكون هناك مقابلات يوم غد الثلاثاء لاستكمال دفعات تعيينهم وسيعلن ديوان الخدمة لاحقا عن موعد امتحان آخر للإناث، مشيرة الى ان الوزارة أوعزت لمدراء التربية لتغطية النقص في المعلمين على حساب التعليم الاضافي.
وقالت إن بعض مديريات الجنوب مثل الأغوار الجنوبية والبادية الجنوبية تعاني من نقص في بعض التخصصات مثل الرياضيات والفيزياء، حيث تم التواصل مع ديوان الخدمة للإسراع في تغطية النقص بالسرعة الممكنة.
واعلنت الدكتورة قبيلات أن وزارة التربية والتعليم تنوي ابتعاث دفعة من المرشحين للتعيين في الوزارة للعام القادم لدراسة الدبلوم ما قبل الخدمة في عدد من الجامعات الأردنية، كالجامعة الأردنية، ومؤتة، والهاشمية، واليرموك، حيث سيتم ابتعاث ما يقارب 1200 مرشح، وسيتم الاعلان عن المعايير المطلوبة والتنسيق مع ديوان الخدمة لابتعاث اصحاب الاحقية في التعيين، في تخصصات العلوم بفروعها، والرياضيات، واللغة العربية واللغة الانجليزية وهذا يأتي تحت بند تعزيز الكفايات للمعلمين الذين سيقومون بالالتحاق للتدريس في وزارة التربية والتعليم وبناء قدراتهم لتكون المدخلات في الوزارة كما نطمح وكما نريد.

نيسان ـ نشر في 2022-09-12 الساعة 11:52

الكلمات الأكثر بحثاً