اتصل بنا
 

سند: 6 صحفيين فقدوا حياتهم في العراق ايلول الماضي

نيسان ـ نشر في 2015-10-14 الساعة 11:58

x
نيسان ـ

عبرت شبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي "سند" عن أسفها الشديد لسقوط ستة صحفيين ضحايا بفقدان حياتهم خلال شهر أيلول الماضي بسبب عملهم الإعلامي.

وقالت الشبكة في تقريرها الرصدي الشهري حول حالة الحريات الإعلامية في العالم العربي أنه بمقتل ستة صحفيين خلال أيلول يرتفع عدد الإعلاميين الذين فقدوا حياتهم منذ بداية العام الحالي إلى 44 صحفياً وإعلامياً.

وبحسب تقرير الشبكة التي يتولى إدارتها مركز حماية وحرية الصحفيين، فقد سقط ستة صحفيين وإعلاميين ضحايا بينهم عامل في مجال الإعلام بسبب عملهم الإعلامي في الوطن العربي، أربعة منهم قضوا بالإعدام رمياً بالرصاص على يد عصابة "داعش" الارهابية في العراق.

ووثقت الشبكة مقتل 19 صحفياً وإعلامياً في العراق منذ بداية العام الحالي على يد عصابة "داعش"، فيما فقد صحفي آخر حياته بعملية اغتيال في بغداد، ولا يزال التحقيق جارياً لمعرفة من وراء اغتياله.

وأشار التقرير إلى أن انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي هي من أعلى نسب الانتهاكات التي تقع على الصحفيين في العالم العربي كماً وجسامة، ويتشارك معها في الكم والجسامة جماعة الحوثي في اليمن، حيث سجل التقرير منذ بداية العام الحالي 77 حالة انتهاك ارتكبتها جماعة الحوثي في اليمن، مقابل 76 حالة ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين.

وبينت نتائج تحليل الانتهاكات ومقارنتها بالحقوق الإنسانية المعتدى عليها أن أبرز الحقوق المعتدى عليها والتي تعرض لها الصحفيون كان الحق في حرية الرأي والتعبير بواقع 140 انتهاكاً من المجموع العام للانتهاكات ثم الحق في السلامة الشخصية والاعتداءات على الحق في التملك.

نيسان ـ نشر في 2015-10-14 الساعة 11:58

الكلمات الأكثر بحثاً