اتصل بنا
 

فرنسا بحثت استقبال 200 لاجئ سوري من الأردن

نيسان ـ 24 ـ نشر في 2015-10-15 الساعة 11:35

x
نيسان ـ

كشف مصدر حكومي أردني بأن الأردن وفرنسا بحثا خلال زيارة رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الترتيبات اللازمة لاستقبال فرنسا لـ200 لاجئ سوري في الأردن خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وقال المصدر إن الجانب الفرنسي أوضح بأن فرنسا قررت المساهمة الفاعلة في الجهد الدولي، الرامي إلى محاولة التخفيف من مشكلة اللجوء السوري على الدول المحيطة بسوريا، خاصة الأردن ولبنان.

وأوضح بأن المساهمة الفرنسية لن تقتصر على الجانب الإنساني في الأزمة السورية، بل تتضمن أيضاً المساهمة العسكرية في الجهود الرامية إلى مكافحة الإرهاب في سوريا والتي أدت إلى أزمة اللجوء بشكلها الحالي.

اتفاق عسكري

وأبرم الأردن وفرنسا خلال زيارة فالس لعمان بداية الأسبوع الحالي، اتفاقا عسكريا جديدا يستهدف زيادة التعاون الأردني الفرنسي في محاربة تنظيم داعش الإرهابي، والمساهمة في دعم القدرات الأردنية في مواجهة هذا التنظيم.

ويتعلق الاتفاق الجديد بتوفير بالعمليات اللوجستية واستخدام القاعدة الجوية الأردنية بمحافظة المفرق شرق الأردن على الحدود مع العراق وسوريا، والتي تتواجد فيها طائرات فرنسية أصلاً تشارك في قصف أهداف داعش داخل سوريا.

سبع طائرات

يشار إلى أن حوالى سبع طائرات فرنسية مقاتلة تتواجد في القاعدة الجوية الأردنية تشارك في هجمات التحالف على تنظيم داعش في سوريا.

وكان رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس قال خلال مؤتمر صحافي عقده في عمان بداية الأسبوع الحالي، مع رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور "وقعنا اليوم على اتفاقية لإعادة تنظيم وضع قوات البلدين"، مشيراً إلى أن البلدين هما أعضاء في التحالف الدولي لمحاربة داعش.

وأضاف أن "فرنسا ملتزمة بقضية محاربة داعش، وهناك أهداف مشتركة مع الأردنيين، منها تقاسم نفس القيم، وتحقيق السلام والأمن والاستقرار للمنطقة".

نيسان ـ 24 ـ نشر في 2015-10-15 الساعة 11:35

الكلمات الأكثر بحثاً