اتصل بنا
 

ديمقراطية التعليم وتقليص حصص طلبة الفترتين

(ذبحتونا ) تندد بالقرار:
تقليص الحصة يدلل على الاستخفاف بطلبة القترتين “فقراء هذا الوطن”.
تأثير تقليل مدة الحصة على طلبة التوجيهي
تعليمات الوزارة تهدف إلى: موائمة الدوام المدرسي مع قصر ساعات النهار

نيسان ـ نشر في 2022-10-06 الساعة 08:22

x
نيسان ـ متابعات.. قالت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا"، في بيان لها، أن قرار وزارة التربية والتعليم تقليص مدة الحصص إلى 35 دقيقة بدلا من 40 دقيقة، و إلغاء حصص الفن والرياضة والنشاط في الفترة المسائية، ما هو إلّا تعدي واستخفاف بالفقراء المضطرين لتسجيل أبناءهم في المدارس الحكومية، وضربة لطلاب التوجيهي.
وكانت وزارة التربية والتعليم أصدرت مؤخرا تعليمات تهدف إلى موائمة الدوام المدرسي مع قصر ساعات النهار الشتوي، بحيث يعود الطلاب إلى بيوتهم قبل مغيب الشمس، وبما يتناسب وعدد الغرف الصفية التي باتت لا تتسع للأعداد المتزايدة للطلبة، في ظل غياب الموازنة الكافية لانجاز العملية التعليمية على ما يرام، وفي ظل الهجرة الواسعة من مدارس التعليم الخاص إلى المدارس الحكومية.
وجاء في بيان الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا" :
أولًا: تقليص مدة الحصة يدلل على استخفاف الوزارة بطلبة القترتين “فقراء هذا الوطن”. ولا يهم أن يدرسوا او لا يدرسوا .. المهم ان نلغي التوقيت الشتوي
ثانيًا: هل يعقل تقليل مدة الحصة لطلبة التوجيهي بدلًا من زيادتها؟!!!
كنا قد طالبنا الوزارة باستثناء طلبة التوجيهي من دوام الفترتين، ولكن يبدو ان العناد وصل حده لدى مسؤولي الوزارة، لتثبت الأحداث أهمية وضرورة اتخاذ قرار باستثناء طلبة التوجيهي من القرار.
ثالثًا: هل حصص الفن والنشاط والرياضة هي حصص “تضييع وقت” أم أنها ركن اساسي من اركان العملية التعليمية؟!!
ان قرار الوزارة بالسماح بتقليل عدد حصص هذه المواد يدلل على الذهنية السائدة في وزارة التربية والتي تنظر الى هذه المواد ك”كماليات” لا ضرورة لها.. علمًا بأن هذه الحصص هي التي تلعب الدور الاهم في اكتشاف مواهب الطلبة وتعزيز النشاط اللامنهجي لديهم.
اننا نطالب وزارة التَّربية والتَّعليم الأردنيَّة بإعادة النظر في هذه القرارات ، والاسراع في اتخاذ قرار بوقف نظام الفترتين لطلبة التوجيهي.

نيسان ـ نشر في 2022-10-06 الساعة 08:22

الكلمات الأكثر بحثاً