اتصل بنا
 

طرق المذاكرة الصحيحة

نيسان ـ نشر في 2022-10-09 الساعة 23:38

x
نيسان ـ يُساعد تنظيم جدول دراسي يومي على التأثير على نتيجة الدّراسة، ويتم ذلك من خلال تخصيص وقت يوميّ بمعدّل ساعتين دراسيّتين مقابل كل ساعة دراسة مدرسيّة، وذلك على اعتبار أن الدّراسة المدرسيّة تشكّل الخطوة الأولى التي يتبعها العمل الجاد بالمنزل، بالإضافة لذلك فإنّه يُنصح بالالتزام بالجدول الدّراسي الذّي يتم تخطيطه وتنفيذه كل يوم.
تجهيز كافّة المُستلزمات للدراسة
تتحقّق الدّراسة الفاعلة من خلال تجهيز مكان الدّراسة بشكل مُسبق بكافّة الأمور والأدوات التي يحتاج إليها الفرد أثناء الدّراسة؛ كالأقلام، ودبابيس الورق، والآلة الحاسبة، والقاموس، وما شابه ذلك، بالإضافة لإحضار الوجبات الخفيفة والمُرطّبات؛ للدراسة دون انقطاع، إلى جانب ذلك فإنه من الممكن تفعيل خاصيّة الرّد الآلي على المكالمات أثناء الدراسة، وإعادة الإتّصال بالاشخاص المطلوبين بعد الانتهاء منها.
اختيار مكان الدّراسة
تعتمد الدّراسة الصّحيحة بشكل كبير على المكان المُستخدم للدّراسة؛ فيجب أن يتّسم مكان الدراسة بالهدوء، والخلوّ من عوامل التّشتّت والازدحام؛ مثل المكتبة، أو ركن الدّراسة في قاعة الطّلّاب، أو الجلوس في مقهى هادئ، ويمكن البحث عن عدّة أماكن، واختيار الأنسب من بينها؛ ليتم الاعتماد عليه لسنوات الدّراسة المُقبلة.
استخدام ألعاب الذّاكرة
يعتمد هذا الأسلوب على استخدام ألعاب أو وسائل تذكيريّة لجزء مُعيّن من المعلومات عن طريق تكوين رابط بسيط لكلمة معروفة، ومن أمثلة ذلك القيام باختصار جُملة مُعيّنة، وأخذ الحرف الأول من كل كلمة فيها لتكوين كلمة جديدة، ويُذكر أن فائدة هذه الطريقة تظهر من خلال تسهيل عملية التّذكّر، وقد لا تظهر فعالية هذه الطريقة عند جميع الأشخاص.
تدوين المُلاحظات
يُساعد تدوين المُلاحظات الواضحة والكاملة خلال الفصل الدّراسي على تسهيل عمليّة الدّراسة البيتيّة، ويمكن الاعتماد على عدّة طرق لتدوين المُلاحظات؛ كإبراز الكلمات الأساسيّة، ورسم المخطّطات البيانيّة، والخرائط الذهنيّة؛ لتنظيم وتبسيط المعلومات ممّا يساعد على تذكّرها بشكل أفضل في وقت لاحق.
الدّراسة ضمن مجموعة
تساعد هذه الطريقة على توفير بيئة دراسيّة تفاعليّة؛ ممّا يُتيح فرصة اختبار المعلومات الشخصيّة، واختبار كل فرد بالمجموعة، إلى جانب تعزيز الثّقة لدى كل فرد منهم.

نيسان ـ نشر في 2022-10-09 الساعة 23:38

الكلمات الأكثر بحثاً