اتصل بنا
 

عمارين: حوادث السير 'تموت' أكثر من السرطان

نيسان ـ نشر في 2022-10-11 الساعة 23:44

x
نيسان ـ قالت استشارية الأورام السريرية في مركز الحسين للسرطان رولا عمارين، إن السرطان ليس مرض واحد فحسب بل مجموعة من الأمراض.
وأضافت عمارين، لبرنامج صوت المملكة، الذي يقدمه الزميل عامر الرجوب أن الأورام الثدي إذا اكتشفت بالمرحلة الأولى أو الثانية تبلغ نسبة الشفاء منها تزيد عن 90 بالمئة، كذلك أورام الرئة إذا اكتشفت بمراحل مبكرة تكون نسبة الشفاء عالية، بالإضافة إلى أن الأورام اللمفاوية عالية أيضا.
وأكدت وجود بعض الأورام الصعبة وكذلك نسبة الشفاء منها ضئيلة، حيث يتوجب اكتشاف الأورام بوقت مبكر، مشيرة إلى أن حوادث السير مرعبة أكثر من السرطان، "تموت أكثر من السرطان".
ولفتت إلى أن أمراض القلب تعد أكثر مسبب للوفاة بالأردن ويليها السرطان.
وشددت على ضرورة تغيير أنماط السلوكية في الحياة، "زمان كانت تمشي، وتأكل الغذاء الصحي، وتستيقظ مبكرا، وتعمل رياضة، كانت لا تدخن -نسبة التدخين مرعبة، والناس تطلع عليك إذا ما تدخن كأنك أنت الغلط، وإذا ما بتأرجل يعني يحزنوا عليك".
ونوهت إلى أنه ترى العديد من الأعمار الصغيرة تصاب بالسرطان بسبب السرطان وعوامل أخرى مثل السمنة واللحوم الحافظة والوجبات السريعة، مضيفة أن الدراسات تقول إن اللحوم المصنعة والدهون المشبعة واللحوم الحمراء تعد لها ارتباط مع مرض السرطان.
وعن السمنة، أوضحت أن الدهون في الجسم تسمى كأنها غدة صماء جديدة تتحول فيها لارتفاع الانسولين.

نيسان ـ نشر في 2022-10-11 الساعة 23:44

الكلمات الأكثر بحثاً