اتصل بنا
 

توجه لإقرار لائحة أجور جديدة لأطباء القطاع العام

نيسان ـ نشر في 2022-10-19 الساعة 06:22

x
نيسان ـ أتفقت وزارة الصحة ونقابة الأطباء، على إنصاف الأطباء العاملين في مستشفيات القطاع العام من حيث العلاوات وإقرار لائحة الأجور الجديدة وحل مشكلة مشطوبي العضوية، والبدء بتحديد ساعات العمل للأطباء في الوزارة.
جاء ذلك في بيان مشترك أمس لوزارة الصحة والنقابة، حيث كان وزير الصحة التقى مجلس النقابة السبت الماضي، لبحث ومناقشة عدد من المواضيع التي تهم الوزارة والنقابة، وتم الاتفاق على عدة بنود منها.
وأشار البيان، إلى أنه جرى خلال اللقاء، مناقشة آلية عمل اللجنة الفنية لدراسة الأخطاء الطبية، والمشكلة بموجب قانون المسؤولية الطبية المعمول به.
ووافقت الوزارة على مشاركة النقابة في وضع المعايير الخاصة بعمل هذه اللجنة، إضافة إلى الاتفاق على عدة بنود أخرى.
وقال البيان، إنه بناء على مقترح من مجلس النقابة، تم تشكيل أربع لجان مشتركة مع وزارة الصحة لمتابعة وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، والذي من شأنه “إنصاف أطباء وزارة الصحة”، حيث اجتمعت أمس الثلاثاء، أولى هذه اللجان في مبنى الوزارة.
ومنذ أيام، أثارت مخرجات لقاء مجلس نقابة الأطباء ووزير الصحة الدكتور فراس الهواري، الذي جرى أول من أمس، انتقادات وجهها أطباء لمجلس نقابتهم معتبرين إياه “مقصرا في انتزاع حقوقهم”، فيما اعتبر نقيب الأطباء زياد الزعبي أن اللقاء كان “مثمراً”.
وقال عضو مجلس النقابة، الدكتور طارق الخطيب، إن مخرجات اللقاء “لم تلب أدنى طموحات الأطباء”، مضيفا أنه “لا يعقل أن نكتفي بالاعتراف بالظلم دون القيام بخطوات جادة لرفعه”.
واعتبر أطباء أن ما جرى في اللقاء السبت الماضي، هو “بمثابة دعوة لأطباء القطاع العام للتصعيد”، فيما أكدت عضو مجلس النقابة، الدكتورة مها فاخوري، أن الوزارة تتحدث عن عدم وجود مخصصات مالية وأن السنة في نهايتها لذلك لا توجد في موازنة “الصحة” أموال للصرف.
وأوضحت فاخوري في وقت سابق لـ”الغد” أن “الأصل في الحوافز، أن يتم اقتطاع ما نسبته 60 % من ريع صندوق التأمين الصحي للقادرين، لصالح الأطباء، إضافة إلى نسب أخرى لأطباء الأسنان والممرضين والصيادلة وباقي المهن الطبية”.
ودعا لتنفيذ الاتفاقيات السابقة مع الوزارة بكافة بنودها وضرورة تعديل العلاوات الفنية بحق الأطباء في العام 2019.
وأكد أنه تم خلال اللقاء، الاتفاق على توقيع بدل اقتناء، وبدل العمل الإضافي لـ484 طبيبا بدءا من الأول من الشهر المقبل، إضافة إلى أنه سيتم منح “مؤهل الاختصاص” علاوة فنية إضافية.محمد الكيالي/ الغد

نيسان ـ نشر في 2022-10-19 الساعة 06:22

الكلمات الأكثر بحثاً