اتصل بنا
 

باستخدام البكتيريا.. باحثون يطورون كريمة مخفوقة بدون دهون

نيسان ـ نشر في 2022-11-05 الساعة 15:16

x
نيسان ـ تمكن باحثون في الدنمارك من تطوير كريمة مخفوقة خالية من الدهون، وبأشكال عدة ومتنوعة، باستخدام البكتيريا بدلا من دهن الحليب.
ويفتح هذا الاكتشاف الباب أمام إنتاج كريمات مخفوقة باستخدام مخلفات تخمير النباتات، بدلا من الدهون المشبعة، التي تمثل 38% من مكونات الكريمة المخفوقة التقليدية، ما يجعلها مليئة بالسعرات الحرارية.
وعمل فريق الباحثين من جامعة كوبنهاجن لسنوات على استخدام بكتيريا حمض اللاكتيك كوحدات بناء صغيرة لصنع الطعام، ونجحوا أخيرا في إنتاج كريمة مخفوقة في جميع أشكالها الرخوة أو الجامدة، بحسب موقع "مونت كارلو".
وأوضح الفريق: "عادة ما ننظر للبكتيريا كشيء يجب إبعاده عن الطعام، لكننا هنا نطور منتجا غذائيا محبوبا استنادا إلى البكتيريا الجيدة الموجودة في الطبيعة.. لا مثيل لهذا الأمر سابقا".
وأضاف: "هذا شيء مفيد، لأنه مورد متجدد ينمو داخل خزان، ولأنه يعطي منتجا صحيا وخاليا من الدهون".
يذكر أن بكتيريا حمض اللاكتيك موجودة في كل مكان، فبعضها يعيش على النباتات، بينما يوجد البعض الآخر بشكل طبيعي على الأغشية المخاطية للإنسان والحيوان، وكذلك داخل الجهاز الهضمي.
وتستخدم هذه البكتيريا عادة في إنتاج اللبن وكمادة حافظة للحوم الباردة، وأشار الباحثون إلى أن 4 مكونات فقط تستخدم في إنتاج الكريمة الجديدة هي: الماء، والبكتيريا، وقليل من بروتين الحليب، ومكثف واحد.

نيسان ـ نشر في 2022-11-05 الساعة 15:16

الكلمات الأكثر بحثاً