اتصل بنا
 

داء السكري وعلامات قبل سن الأربعين.. 5 نصائح مهمة لمنعه

نيسان ـ نشر في 2022-11-06 الساعة 17:47

x
نيسان ـ بات داء السكري من النوع 2 يصيب المزيد من الشباب الذين تقل أعمارهم عن 40 عاما ما يزيد من خطورة تعرضهم للوفاة المبكرة، فما هي علاماته؟
في جميع أنحاء العالم تتزايد حالات الإصابة بمرض السكري بين الأقل من 40 عاما بسرعة، وهو اتجاه مقلق يمكن أن يكون له عواقب أكثر خطورة على الشباب.
وأصبح الأطفال والمراهقون وأولئك في العشرينات والثلاثينات من العمر يصابون بشكل متزايد بمرض السكري، وهو ما لم يكن عليه الحال قبل بضعة عقود.
وفقًا لمؤسسة Diabetes UK، قفز عدد الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا والذين تم تشخيص إصابتهم بالسكري في المملكة المتحدة بنسبة 23% من 120000 في 2016-2017 إلى 148000 في 2020-2021.
وهذا يشير إلى أن مرض السكري بين الشباب يرتفع بشكل أسرع من الأشخاص فوق سن 40، وتعتبر عادات الأكل غير الصحية والسمنة ونمط الحياة الخامل عوامل تسهم في هذه الزيادة.
وذكر موقع Sciencedaily أن "الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري من النوع 2 هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الوفاة مقارنة بغير المصابين بالسكري في نفس العمر".
علامات السكري عند الشباب

يقول الدكتور في موهان، كبير أطباء السكري ورئيس مركز الدكتور موهانس التخصصي لمرض السكري: "في الآونة الأخيرة وجد أن داء السكري من النوع 2 يحدث في الفئات العمرية الأصغر، ورأينا أيضا أطفالا مصابين بداء السكري من النوع الثاني مبكرا".
السبب الرئيسي لحدوث مرض السكري في الفئات العمرية الأصغر هو السمنة، وتنتج عن عادات الأكل غير الصحية، خاصة تناول الوجبات السريعة والسعرات الحرارية الزائدة والسكر والدهون، مع قلة ممارسة الرياضة.
ووفقا للطبيب، يمكن أن يكون الإجهاد سببا آخر للإصابة بمرض السكري في سن مبكرة، كما أن غالبا يكون لدى المصابين تاريخ عائلي قوي للإصابة بمرض السكري، سواء في أحد الوالدين أو كليهما.
بالنسبة لعلامات وأعراض داء السكري من النوع 2 المبكر، فإنها تتشابه لدى المرضى من كبار السن والفئة العمرية الأصغر سنا باستثناء الاضطرابات البصرية أو عدم وضوح الرؤية وما إلى ذلك.
ونقل موقع hindustantimes عن الدكتور موهان أن الشباب عندما يصابون بمرض السكري من النوع 2 يمكن أن يكون لديهم العلامات التالية:
- عطش شديد
- تبول كثيرا
- جروح لا تلتئم
- تنميل في القدمين
كيفية الوقاية من مرض السكري قبل 40 عاما

نصح الدكتور التماش شيخ، استشاري الغدد الصماء وأخصائي أمراض السكر، باتباع 5 طرق بسيطة للوقاية من مرض السكري قبل سن الأربعين، كالتالي:
1- النشاط البدني
وهو أهم دواء، فمعظمنا يعاني من نقص في التمرين ويحتاج إلى التجديد بنشاط معتدل على الأقل إن لم يكن مكثفا، وفقا للطبيب.
والنشاط المعتدل أو المتوسط يعني المشي السريع، والأعمال المنزلية، والبستنة، وتحريك ورفع الأشياء حتى 20 كجم، والاستجمام النشط، والرقص، وما إلى ذلك.
2- إنقاص الوزن بنسبة 5%
يمكن أن يوفر إنقاص الوزن بنسبة 5% حياة أكثر صحة من الناحية الأيضية ويحسن العديد من جوانب مشاكل مرض السكري.
من المهم زيادة البروتينات والتحكم في الكربوهيدرات الزائدة عن طريق التقليل إلى مستويات أقل وليس الصفر.
باختصار، يلزم وجود سعرات حرارية وتغذية كافية لنمط حياة صحي، مع تجنب الحميات الغذائية المبتذلة والمتعثرة وكذلك الأنظمة الغذائية الذاتية.
3- الإقلاع عن التدخين
التوقف عن التدخين بكل أنواعه مهم للغاية للوقاية من مرض السكري.
4- الحد من التوتر
يمكن القيام بذلك عن طريق الاستماع إلى الموسيقى، والرقص، والتأمل، واليوجا، وممارسة الصمت لبضع دقائق يوميًا وما إلى ذلك.
5- النوم الكافي
يجب أن يحصل المرء على نوم عميق لمدة 7 ساعات على الأقل للوقاية من مرض السكري.

نيسان ـ نشر في 2022-11-06 الساعة 17:47

الكلمات الأكثر بحثاً