اتصل بنا
 

الطريق إلى أوروبا.. مشروع للغاز المسال في تنزانيا بـ 40 مليار دولار

نيسان ـ نشر في 2022-11-07 الساعة 18:43

x
نيسان ـ تخطط تنزانيا لتنفيذ مشرورع لتصدير الغاز الطبيعي المسال مع كبرى شركات النفط باستثمارات 40 مليار دولار.
واكتسب المشروع، الذي تأجل لسنوات من المفاوضات المطولة، صفة الاستعجال مع تطلع دول أوروبية لمشروعات للغاز الطبيعي المسال، يمكن أن تحل محل إمدادات الطاقة من روسيا على المدى الطويل.
يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه عدة دول أوروبية للبحث عن مصادر بديلة للوقود، سعياً لتقليص اعتمادها على الطاقة الروسية في أعقاب غزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا. وتعطي الحاجة المُلحّة هذه للرئيسة التنزانية حافزاً من أجل تجديد جهود تسريع العمل بالمشروع.
وقال وزير الطاقة التنزاني جانيواري ماكامبا إن بلاده ستوقع على اتفاقيات رئيسية مع كبرى شركات النفط، بما في ذلك إكوينور أيه إس أيه وشل الشهر المقبل، بما يمهد الطريق أمام إقامة مشروع تصدير الغاز المسال.
ووفقا لوكالة بلومبرج للأنباء، قال جانيواري ماكامبا في مقابلة جرت معه في منتجع شرم الشيخ بمصر، حيث يشارك في قمة المناخ الدولية "كوب27"، "إنها (المباحثات) تجرى.. سنختتم المباحثات في كانون الأول/ ديسمبر، ونحن حاليا في مناقشات الحزمة المالية".
وقال ماكامبا إن الاتفاقيات ستشمل اتفاقية الحكومة المضيفة النهائية، والتي تحدد بنود المشروع، وقانون المشروع واتفاقية تقاسم المنافع.
وقال إنه يمكن التوصل لقرار استثماري نهائي في كانون الثاني/ يناير عام 2025، بما يسمح ببدء التصدير قبل عام 2030.
وتمتلك تنزانيا احتياطيات غاز طبيعي قابلة للاستخراج تزيد عن 57.5 تريليون قدم مكعب.
وقفزت العقود الآجلة للغاز الطبيعي الأمريكي بنسبة كبيرة وصلت إلى 10% اليوم الاثنين، حيث تضرب عاصفة شتوية منطقة شمال غرب الولايات المتحدة على المحيط الهادي، ومن المتوقع تعرض معظم أنحاء البلاد لطقس شديد البرودة الأسبوع المقبل.
وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء نقلا عن خدمة الطقس الوطنية الأمريكية، أنه في أول موجة برد كبيرة لهذا الموسم، تتراجع درجات الحرارة في أنحاء الغرب الأمريكي 15 إلى 25 درجة فهرنهايت، دون المستويات الطبيعية، ومن المرجح تكوين طبقة من الثلوج بارتفاع يبلغ قدمين إلى 4 أقدام حتى الثلاثاء في مرتفعات سييرا نيفادا.

نيسان ـ نشر في 2022-11-07 الساعة 18:43

الكلمات الأكثر بحثاً