اتصل بنا
 

كانت ضالة في القمامة.. قصة أول كلبة تتسلق جبل إيفرست

نيسان ـ نشر في 2022-11-13 الساعة 16:42

x
نيسان ـ في عام 2013، احتلت كلبة ضالة عناوين الصحف لأنها "أول كلب يتسلق جبل إيفرست".
تم إنقاذ الكلبة "روبي" من قبل الناشطة في مجال حقوق الحيوان والرحالة العالمية جوان ليفسون من مكب للقمامة في لاداخ بشمال الهند عندما كان عمرها بضعة أشهر فقط.
كانت ليفسون قد خططت في الأصل للسفر إلى إيفرست مع كلبها أوسكار (الذي رافقها في العديد من الرحلات حول العالم) ولكن قبل بضعة أشهر من الرحلة، صدمته سيارة ومات.
لذلك عندما وجدت روبي، جائعة وقريبة من الموت، اهتمت بها وقدمت لها الرعاية البيطرية وبعض الطعام حتى تعافت.
وبينما لم تكن ليفسون متأكدة من أنها ستقضي رحلة طويلة في الجبال، اتضح أن روبي كانت قادرة على ذلك.

وفي حين أن الكلاب أو أي حيوانات أليفة أخرى، لا تعيش عادة في إيفرست، فليس من النادر أن تجد بعض الشوارد تتسكع خلال موسم التسلق.
يتبع البعض بعد ذلك المتسلقين في طريقهم إلى الجبل، والبعض الآخر يعيش في القرى المجاورة أو في الوادي وينجذب للنشاط والأمل في الطعام.
روبي الفريدة
تعاني نيبال من مشكلة كبيرة تتعلق بالكلاب الضالة، حيث تقدر لجنة الحكمة أن هناك أكثر من 20000 كلب ضال في شوارع كاتماندو وحدها. في بلد يعاني من مشكلة داء الكلب، وتعتبر كلاب الشوارع "مشبوهة" ويبتعد الكثيرون عنها خوفًا من التعرض للعض أو الإصابة بمرض.
لكن المتسلقين، وخاصة الأجانب الذين لا يخافون الكلاب بشكل خاص، يجتذبون الكلاب الضالة، ويتشاركون معها الطعام، لذلك ستتبع الكلاب المتسلقين وغالبًا ما ينتهي بها الأمر بالانضمام إلى الرحلات نحو إيفرست.
لكن روبي، التي أطلق عليها لقب "متسلق الجبال الفقير" بعد مغامرتها الجبلية، هي أول كلب يتم تسجيله رسميًا في معسكر قاعدة جبل إيفرست، بحسب "ديلي ميل".

وتعد أيضا أول كلب على الإطلاق يكمل الرحلة بأكملها إلى معسكر قاعدة جبل إيفرست، وهي مسيرة طولها 80 ميلاً و 10 أيام أو أكثر.
تتطلب الرحلة المشي خمس ساعات على الأقل يوميًا على أرض وعرة - وعلى الرغم من أن المنحدر ليس شديد الانحدار، فأنت تقوم برحلة على ارتفاع يزيد على 3400 ميل فوق مستوى سطح البحر، مما يعني أن هناك حوالي 50% أكسجين أقل من المرتفعات المنخفضة.
قامت الكلبة روبي بالرحلة وهي في عمر 8 أشهر، وكانت ليفسون قلقة بشأن مدى قدرتها على التعامل مع الرحلة الطويلة، لذلك استأجرت حمالًا إضافيًا في الرحلة "في حال احتاج روبي إلى الركوب"، لكنها لم تحتجه، كما أوردت عبر "ديلي ميل".

نيسان ـ نشر في 2022-11-13 الساعة 16:42

الكلمات الأكثر بحثاً