اتصل بنا
 

كيف يتعلم الأطفال تجاوز حزن فقدان أحد والديهم؟

نيسان ـ نشر في 2022-11-16 الساعة 21:21

x
نيسان ـ غريزتنا هي حماية الأطفال، وهذا أمر جيد، ولكن إذا علموا أن شيئًا ما يحدث، فإن ما يصنعونه يمكن أن يكون مخيفًا أكثر من الحقيقة.
عليك أن تكون صادقًا مع الأطفال وتعرفهم الحقيقة حتى يستطيعوا التعامل مع المواقف الحزينة.
تقول جوليا صموئيل، المعالجة النفسية ومؤسسة تطبيق العلاج والدعم Grief Works، إذا كان أحد الوالدين يعاني من مرض يؤدي للوفاة، فإن الفترة الزمنية بين تشخيصه ووفاته هي الفرصة الوحيدة لإجراء محادثات مهمة وبناء ذكريات سيعيشها الأطفال بقية حياتهم.
استخدم لغة مباشرة
نستخدم مصطلحات مثل "توفي" و "ذهب إلى مكان أفضل" و "ذهب إلى الجنة"، ولكن يحتاج الأطفال إلى سماعك تقول إن من مات - سواء كان والدًا أو شقيقًا أو جدًا أو صديقًا أو حيوان أليف - قد يبدو وكأنهم نائمون لكن أجسامهم لم تعد تعمل، وهو شيء دائم لا رجوع فيه.
إنه قرار شخصي، لكن السماح لهم بالذهاب إلى الجنازة أو الحصول على فرصة لتوديعهم سيعطيهم ذكرى يركزون عليها في خسارتهم. بدون ذلك قد يكون من الصعب عليهم تصديق واقعهم الجديد.
السماح لهم بالشعور بكل مشاعرهم
"الحزن الفعال" يعني السماح للحزن بالتدفق من خلالنا، والتكيف في كل مرة.
يتحدث الناس عن أن الحزن يضربهم مثل الموجة. بالنسبة للأطفال، فإن الأمر أشبه بالقفز داخل البرك والخروج منها - فهم يقفزون في بركة ويشعرون بالحزن الشديد، ثم يقفزون ويستمرون في حياتهم، ويسرقون كرة صديقهم، ويلعبون ويضحكون. إنهم بحاجة إلى الدعم ليكونوا أطفال ثكلى، والحرية في أن يكونوا طفلًا عاديًا وسعيدًا.
- كن منفتحًا بشأن حزنك
يتعلم الأطفال من والديهم، لذلك إذا لم تُظهر حزنك أبدًا فهذا ما سيتعلمون فعله. أظهر لهم أنك يمكن أن تكون حزينًا جدًا دون أن تنهار، ثم انطلق واصنع العشاء.
إن البكاء معًا والسماح لهم بالتهدئة - اعطائك عناقًا، أو ضع أيديهم على وجهك لمسح الدموع - هو شيء جميل سيساعدك كلاكما، ويعلمهم أن العالم لا ينتهي عندما تعبر عن حزنك أو منزعج.
وبالمثل، دعهم يعرفون أنه من الجيد الاستمرار في الشعور بالسعادة. احتفل بتلك اللحظات السعيدة.
- احترم اختلافات الأطفال
قد لا يرغب المراهق في التحدث عن خسارته، ويذهب إلى النوادي بدلاً من ذلك، وقد لا يتمكن الطفل الأصغر من التوقف عن البكاء ويتساءل ما هو الخطأ مع أخيه الأكبر، والعكس صحيح.
لا توجد طريقة صحيحة أو طريقة خاطئة للحزن، ومن المرجح أن يعيدوا حزنهم لخسارة كبيرة في كل معلم. هذا لا يعني أنك لم تقم بتعليمهم كيفية إدارة الحزن.
قد يكون الذهاب إلى المدرسة الثانوية هو اللحظة التالية الكبيرة، أو ببساطة يفقدون والدتهم عندما يصابون بالأنفلونزا. اسمح بالاختلافات في الأسرة، ولكن أيضًا اترك مساحة لجوانب مختلفة من حزن الطفل الذي لم يظهر بعد.
- المشي والحديث
من أفضل طرق التواصل هو المشي والتحدث - فأنتم لا تقابلان بعضكم البعض، ويمكنكم الصمت، ولديك إيقاع للتحرك معًا ولديك مساحة مفتوحة، مما يساعدك على الانفتاح في الداخل.
قد تبدأ بالقول: "لقد مررت بأسبوع صعب هذا الأسبوع بسبب...؟ " لا تسأل أسئلة مباشرة. بدلاً من ذلك، اترك مساحة للأطفال للتناغم مع ما يشعرون به أو ما فاتهم.
بعد ذلك، اذهب معهم لتناول البيتزا، أو اذهب إلى المنزل وافعل شيئًا مريحًا مثل مشاهدة فيلم ممتع.
- اجعل الأمور طبيعية قدر الإمكان
الأمان والتواصل وهيكل الحياة الطبيعية يمكن أن يساعد في تماسك أفراد الأسرة معًا.
في بعض الأحيان، يسمح الآباء للأطفال بخرق جميع القواعد في أعقاب الفجيعة، لكن هذا قد يكون مخيفًا للغاية، لأن الاستمرار في الروتين المعتاد يشعرهم وكأن الأمور تسير على ما يرام.
إذا كنت بمفردك، فقد يكون هذا عبئًا ثقيلًا، لذا اطلب المساعدة من الأسرة أو الجيران أو الآباء الآخرين في المدرسة.

نيسان ـ نشر في 2022-11-16 الساعة 21:21

الكلمات الأكثر بحثاً