اتصل بنا
 

من الإنسان إلى البيئة.. 12 تأثيرا مدمرا للتغيرات المناخية

نيسان ـ نشر في 2022-11-17 الساعة 20:54

x
نيسان ـ بالتزامن مع استضافة شرم الشيخ قمة "كوب 27"، كثفت وزارة الصحة المصرية من نشر المواد التوعوية للتذكير بمخاطر وتأثيرات تغير المناخ المدمرة.
وقالت منظمة الأمم المتحدة إن الوقود الأحفوري (الفحم والنفط والغاز) أكبر مساهم في تغير المناخ العالمي، إذ يمثل أكثر من 75% من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية و90% من جميع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
وأوضحت أن انبعاثات غازات الدفيئة تحبس حرارة الشمس وتؤدي إلى الاحتباس الحراري وتغير المناخ، حيث ترتفع درجة حرارة العالم حاليا بشكل أسرع من أي وقت مضى في التاريخ المسجل.
ويزيد تغير المناخ من خطورة الظواهر الجوية الشديدة التي بالتبعية تؤثر على الأرض والإنسان، ويؤثر على إمكانية الوصول للغذاء ومياه الشرب النظيفة، بسبب الجفاف وارتفاع منسوب مياه البحار والتلوث الناجم عن العواصف والفيضانات.
تأثيرات مدمرة للتغيرات المناخية

قالت وزارة الصحة المصرية إن تغير المناخ هو أكبر تهديد للصحة عرفته البشرية، حيث يؤثر عليها بطرق متعددة من أهمها الإصابة بالأمراض والوفاة.
ووفقا للوزارة، من المتوقع أن يسبب تغير المناخ في الفترة من عام 2030 إلى 2050 نحو 250 ألف وفاة على مستوى العالم سنويا، بسبب سوء التغذية والملاريا والإسهال والإجهاد الحراري.
وكشفت أن التعرض لتلوث الهواء والحرارة الشديدة يزيد من مخاطر الوفاة بنسبة 20%، مشددة على أن "الحفاظ على البيئة وحماية كوكبنا من أضرار تغير المناخ مسؤولية الجميع".

تحت عنوان "التأثيرات المدمرة للتغيرات المناخية"، عددت الوزارة المصرية الآثار السلبية لتغير المناخ على بلدان العالم، وساء على الإنسان أو البيئة، كالتالي:
- ارتفاع درجات الحرارة.
- العواصف الكارثية والمتكررة.
- الجفاف الشديد وندرة المياه.
- الحرائق الشديدة.
- ارتفاع درجة حرارة المحيطات.
- ارتفاع مستويات سطح البحر والفيضانات.
- ذوبان الجليد القطبي.
- انقراض الكائنات الحية.
- تدهور التنوع البيولوجي.
- نقص الغذاء.
- زيادة المخاطر الصحية.
- الفقر والنزوح.
كيف تؤثر سلوكيات البشر على المناخ؟

عبر هاشتاج "#بيئتنا_صحتنا"، استعرضت وزارة الصحة المصرية بعضا من أنشطة البشر التي تؤثر سلبا على المناخ وبالتبعية صحة الإنسان وموارد الكوكب كالتالي:
- المدخن ينتج 5 أطنان من ثاني أكسيد الكربون طوال حياته، ما يؤثر على المناخ، لذا من المهم التوقف عن التدخين لحماية الصحة والبيئة.
- ٩ من كل ١٠ أشخاص في جميع أنحاء العالم يتنفسون هواء غير صحي، حيث إن الهواء الملوث الناتج عن حرق الوقود يتسبب في وفاة ١٣ شخصًا كل دقيقة، ويسبب الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب والسكتة الدماغية.
- يرمي مرتادو الشواطئ من المدخنين أعقاب السجائر على الرمال، حيث تظل لفترة طويلة كونها تحتاج نحو 10 سنوات كي تتحلل، مُطلقة نحو ٤٠٠٠ مادة كيميائية في التربة.
- الطعام المتعفن يخرج منه غاز الميثان وهو أحد أقوى غازات الاحتباس الحراري،️ وبالتالي يضر البيئة ويسهم في أزمة تغير المناخ، لذا يجب شراء ما تحتاج تناوله فقط أو طهي الكمية التي ستأكلها ولا تظل خارج الثلاجة أكثر من ساعتين.
- استخدام البلاستيك يسهم في تلوث الأرض كونه ينتشر في كل شبر من حولنا، بما في ذلك قاع المحيطات وقمم الجبال، مؤثرا بشكل مباشر على تغير المناخ، لذا من الأفضل استبدال الزجاجات البلاستيكية بعبوات كرتونية.

نيسان ـ نشر في 2022-11-17 الساعة 20:54

الكلمات الأكثر بحثاً