اتصل بنا
 

فوائد القراصيا المذهلة للجسم .. تعرف عليها

نيسان ـ نشر في 2022-11-18 الساعة 15:36

x
نيسان ـ فاكهة القراصيا هي البرقوق المجفف، الذي يُعتبر من أشهر أنواع الياميش المفضلة لدى الكثيرون في شهر رمضان، ويتم تجفيفه بشكل طبيعي عن طريق التعرض لأشعة الشمس، دون أي عملية تخمير أو إضافة أي مواد أخرى، وتمتلك القراصيا العديد من الفوائد الصحية الهامة، كما أنها تدخل في تحضير أنواع مختلفة من الحلويات.
القراصيا غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمركبات الهامة، مثل البوتاسيوم والحديد والريتينول وفيتامين K والبيتا كاروتين، فيتامين أ، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، وفيتامين ك، الفوسفور، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والزنك، كما أنها توفر سعرات حرارية منخفضة للغاية.
فوائد القراصيا
دعم صحة القلب القراصيا مصدر غني بالألياف ومضادات الأكسدة والمعادن الهامة لصحة القلب، خاصة البوتاسيوم، الذي يعمل على تقليل مستويات ضغط الدم المرتفع، خفض نسبة الكولسترول الضار، ورفع مستويات الكولسترول الجيد، ما يقلل من تراكم الدهون الثلاثية في الأوعية الدموية و الشرايين، ويقي من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والجلطات الدموية.
تقوية المناعة تحتوي القراصيا على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات الضرورية لدعم صحة الجهاز المناعي، حيث تعمل على حماية الخلايا من الجذور الحرة، تحفيز إنتاج كرات الدم البيضاء التي تقوي المناعة لمحاربة العدوى والفيروسات، ما يقلل من الإصابة بالأمراض المزمنة.
تعزيز الطاقة تساعد القراصيا في زيادة طاقة الجسم ودعمه للقيام بأنشطته ووظائفه اليومية، دون الشعور بالتعب والإرهاق والإجهاد، لما يحتويه من سكريات طبيعية، تمد الجسم بالطاقة اللازمة له وتدعم وظائفه الحيوية بشكل سليم.
محاربة السرطان القراصيا غنية بمضادات الأكسدة القوية والمركبات الهامة، مثل الفينولات التي تعمل على مكافحة الجذور الضارة التي تصيب خلايا الجسم، منع الإجهاد التأكسدي، ما يحمي من نمو الخلايا السرطانية، ويقلل من فرص الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات، مثل سرطان القولون.
الحفاظ على العينين يساعد محتوى القراصيا العالي من الفيتامينات والمعادن، خاصة فيتامين أ، في الحفاظ على صحة العين، ووقايتها من التعرض للأمراض والالتهابات المختلفة، فهو يقلل من فرص الإصابة بجفاف العين، العمى الليلي، إعتام عدسة العين، والتنكس البقعي خاصة مع التقدم في العمر، ما يدعم صحتها ويقوي النظر بشكل مثالي.
مكافحة هشاشة العظام تناول القراصيا مفيد للغاية للحفاظ على صحة العظام، وحمايتها من الإصابة بالضعف والهشاشة، لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحته، مثل فيتامين ك، الفوسفور والبوتاسيوم، التي تحسن من امتصاص العظام لعنصر الكالسيوم، تعزيز إنتاج الهرمونات المسئولة عن تكوين العظام، ما يساهم في استعادة كثافتها وتقويتها وحمايتها من المشاكل خاصة مع التقدم في السن.
تحسين الهضم القراصيا غنية بالألياف الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي والوقاية من عسر الهضم، فهي تعمل على تعزيز هضم الطعام بشكل صحي، تحفيز حركة الأمعاء، ما يقضي على الإمساك والغازات والانتفاخات، ويقلل من خطر الإصابة بالبواسير، لذا فهي تعمل كملين طبيعي لعلاج حالات الإمساك المزمنة، كما أنه تمد الجهاز الهضمي بالبروتينات والمعادن والألياف التي تدعم عمله دون التعرض للمشاكل والاضطرابات المختلفة.
فقدان الوزن تساعد القراصيا على التحكم في وزن الجسم، وفقدان الوزن الزائد بشكل فعال، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية التي تعمل على كبح الشهية، زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة، ما يمنح الإحساس بالامتلاء وقلة الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام، وبالتالي حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة في الجسم، وإنقاص الوزن.
يساهم تناول القراصيا أيضًا في التخلص من السموم والأملاح الزائدة في الجسم، وطرد الفضلات والبكتيريا التي تزيد من الشعور بالامتلاء، ما يساعد في حرق الدهون الزائدة بمعدل جيد، والقضاء على الدهون المتراكمة في مناطق معينة من الجسم، خاصة منطقة البطن، لذا يمكن تناولها كوجبة خفيفة في الأنظمة الغذائية المختلفة الخاصة بالرجيم والتخسيس.
الوقاية من السكري تحتوي القراصيا على كمية كبيرة من الألياف الغذائية الفعالة في السيطرة على مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي، عن طريق إبطاء عملية الهضم، كبح الشهية لفترة أطول، تأخير امتصاص السكر من الدم، زيادة حساسية الأنسولين في الجسم، ما يساهم في منع ارتفاع مستويات السكر في الدم، والوقاية من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
زيادة نضارة البشرة تساعد القراصيا في تغذية البشرة وزيادة نضارتها وحيويتها، بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تحارب البقع الداكنة والخطوط الدقيقة والحبوب التي تظهر على البشرة، تؤخر ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، و تنشيط عمل الخلايا والانسجة، وتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة بشكل طبيعي، ما يمنحها التوهج والإشراق.
علاج فقر الدم للقراصيا دور هام في علاج حالات فقر الدم والوقاية من التعرض للأنيميا، لاحتوائها على نسبة مرتفعة من فيتامين ج وفيتامين سي، التي تعمل على تحفيز امتصاص الجسم لعنصر الحديد، تعزيز إنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء، ما يمنع نقص الحديد في الدم.
خفض الكولسترول تلعب القراصيا دورًا فعالاً في تقليل مستويات الكولسترول الضار في الجسم، إذ تحتوي على كمية كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة والمركبات الهامة مثل حمض البروبيونيك وحمض الكلوروجينيك، التي تساهم في خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم، الوقاية من تلف الخلايا بسبب الجزيئات الحرة، منع تراكم الدهون في الأوعية الدموية، ما يحمي من الإصابة بالجلطات وتصلب الشرايين.
من الفوائد الأخرى التي تقدمها القراصيا للجسم: تساهم القراصيا في دعم صحة الأعصاب وحماية الخلايا من التلف. تقلل القراصيا من الشعور بألم وتقلصات العضلات وتدعم بنائها وتكوينها، كما أنها تنظم عمليات انقباض وانبساط العضلات. القراصيا مثالية لعلاج تساقط الشعر وتقوية بصيلاته. تساعد القراصيا في السيطرة على مستويات ضغط الدم بشكل طبيعي. تحافظ القراصيا على صحة الكبد وتحميه من الأمراض والالتهابات الخطيرة. تخفف القراصيا من التهابات المفاصل، وتحمي من جلطات الدم. تعالج القراصيا مشكلة فرط نشاط المثانة، وتتحكم فيها بشكل جيد.
القراصيا للإمساك تحتوي القراصيا على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تلعب دورًا هامًا في علاج الإمساك. تعزز القراصيا من حركة المعدة والأمعاء، وتحفز عملية التمثيل الغذائي، ما يعمل على طرد الفضلات بشكل طبيعي، وبالتالي الوقاية من الإمساك. تدعم القراصيا البكتيريا المفيدة في الأمعاء الضرورية لعملية الهضم والتخلص من الإمساك. القراصيا علاج فعال للإمساك بسبب محتواها العالي من الألياف، فهي بمثابة ملين طبيعي للأمعاء، وتمنع أيضًا حدوث البواسير الناتجة عن الإصابة بالإمساك.
أضرار القراصيا على الرغم من فوائد القراصيا المتعددة إلى أنها قد تتسبب في حدوث بعض المشاكل الصحية، تشمل: قد يؤدي تناول القراصيا بشكل مفرط إلى زيادة فرص الإصابة بالإسهال. زيادة الإصابة بالانتفاخات والغازات عند تناولها بكميات كبيرة لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والألياف. من الممكن أن يتسبب الإفراط في تناول القراصيا إلى زيادة الوزن. التأثير السلبي على القولون والمعدة، والإصابة بالتهاب القولون التقرحي. التعرض لاضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، الغازات، الغثيان، المغص، وتشنجات المعدة. من الممكن أن تزيد من فرص الإصابة بالسرطان، حال تناولها بكميات مفرطة. قد تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، ما يزيد من خطر الإصابة بالسكري. زيادة الشعور بالتعب والإرهاق والضعف العام. يمكن أن تؤدي إلى تكون الحصوات في الكلى. يؤدي الإفراط في تناول القراصيا إلى تراكم مادة الأكريلاميد في الجسم، وهي مادة مسرطنة وسامة للأعصاب.

نيسان ـ نشر في 2022-11-18 الساعة 15:36

الكلمات الأكثر بحثاً