اتصل بنا
 

كارثة بورصة FTX تتكشف.. 3 مليارات دولار مستحقات 50 عميلا

نيسان ـ نشر في 2022-11-20 الساعة 18:49

x
نيسان ـ بعد عام صعب للعملات الرقمية، أصيب العديد من المستثمرين بالذهول جراء انهيار بورصة FTX الشهيرة، التي تجاوزت ديونها 3 مليارات دولار.
وكشفت FTX، في دعوى قضائية رفعتها للحماية من الإفلاس في الولايات المتحدة، أنها مدينة لأكبر 50 دائنًا في المنصة بنحو 3.1 مليار دولار.
كما أوضحت في الدعوى أيضا، أنها مدينة بنحو 1.45 مليار دولار، لأكبر 10 دائنين لـ FTX، من دون ذكر أسمائهم.
إفلاس FTX
تقدمت بورصة العملات المشفرة FTX والشركات التابعة لها بطلب إفلاس في ولاية ديلاوير الأمريكية في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، واستقال سام بانكمان فرايد من منصب الرئيس التنفيذي للشركة.
ويعد إفلاس FTX واحدة من أكبر عمليات انهيار العملات المشفرة، بعدما تركت خلفها خسائر بمليارات الدولارات يتكبدها أكثر من مليون عميل ومستثمر.
وقالت بورصة العملات الرقمية FTX يوم السبت، إنها أطلقت مراجعة استراتيجية لأصولها العالمية، وتستعد لبيع أو إعادة تنظيم بعض الشركات.
كانت منصة بينانس وقّعت اتفاقًا غير ملزم لشراء وحدة FTX للمساعدة في تغطية "أزمة السيولة" التي تمر بها الأخيرة، قبل أن تنسحب بعد يوم واحد فقط.
ويجري حاليا تحقق بخصوص أزمة FTX، تقوده قوة من شرطة جزر البهاما الملكية مع بورصة العملات المشفرة المنهارة، والمملوكة للملياردير الأمريكي السابق، سام بانكمان فرايد، بشأن احتمالية وجود سوء إدارة للموقف، في أحدث تطور لانهيار منصة العملة المشفرة، وسقوط بانكمان فرايد.
وعن تطورات التحقيق، قالت المتحدثة باسم الشركة، كريسلين سكيبينغز، في بيان، إن المحققين الماليين من قوة الشرطة الملكية لجزر الباهاما في ناسو، بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية في جزر البهاما، يحققون مع منصة FTX، التي يقع مقرها في الجزيرة.
كما تخضع FTX للتحقيق من قِبل لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC)، ووزارة العدل بولاية نيويورك، وفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز"، نقلا عن مصادر قريبة من تلك التحقيقات.
مستقبل FTX
قال الرئيس التنفيذي الجديد لمنصة العملات المشفرة FTX جون راي، إن الشركة تبذل "قصارى جهدها لتأمين جميع الأصول"، بعد معاملات غير مصرح بها يحتمل أن تصل قيمتها إلى مئات الآلاف من الدولارات.

وأقر راي، في بيان نشره على تويتر المحامي العام لشركة FTX، ريان ميلر، "لقد حدث وصول غير مصرح به إلى أصول معينة". ولم يذكر مسؤولو FTX بالتفصيل كمية المعاملات غير المصرح بها، لكن شركة تحليل العملات المشفرة Elliptic قالت في تقرير نُشر الأسبوع الماضي، إنه "يُشتبه في سرقة 477 مليون دولار".
كانت بورصة العملات المشفرة FTX تعد ثاني أكبر منصة للعملات المشفرة في العالم، حتى نهاية الشهر الماضي، بقيمة 32 مليار دولار، لكن الشركة تكافح الآن في محاولة طمأنة جمهورها المتشكك من مخاطر لم تكن متوقعة.

في حين أن مستقبل الشركة - والتحقيقات في الأصول المتلاشية - في طي النسيان مع دخول FTX في الحماية من الإفلاس ، يقول الخبراء إن هناك دروسًا رئيسية لمستثمري العملات المشفرة.
قال المخطط المالي المعتمد جون أولين ، الرئيس التنفيذي لشركة Ulin & Co. لإدارة الثروات في بوكا راتون ، فلوريدا، "يوفر انهيار FTX تذكيرات قاسية بأنه" لا يوجد شيء مثل وجبة غداء مجانية "عند محاولة تحقيق ربح سريع في صناعة مالية لا تزال جديدة وغير منظمة إلى حد ما،" وفقا لـ cnbc.

نيسان ـ نشر في 2022-11-20 الساعة 18:49

الكلمات الأكثر بحثاً