اتصل بنا
 

(الوطن عنصري) .. (الوطن بطيخ) الوطن مسلسل تلفزيوني

نيسان ـ cnbcarabia ـ نشر في 2015-10-18 الساعة 19:13

x
نيسان ـ

"االوطن عنصري” .. “الوطن بطيخ” .. “الوطن مش مسلسل”

عبارات قد نصادفها في الشارع العربي خصوصا في دول الانتفاضات في كل زاوية وعلى جداران الطرقات… لكن أن تتحول الى عبارات مرسومة من فناني “غرافيتي” على جدار مسلسل ”هوم لاند” الأميركي أو “الوطن” فهذا ليس مألوفا خصوصا وأن المسلسل إستغل مشاهد الدمار في سوريا ليجعل منها خلفيات للجدران التي رسم عليها فنانو غرافيتي هم هبة أمين وكارام كاب ودون كارل هذه العبارات.

غير أنّ أحدث حلقات المسلسل الأميركي إتهمت المسلسل بالعنصرية، ما دفع فناني الغرافيتي الذين ظهرت أعمالهم في الحلقة الأخيرة من المسلسل التي عرضت هذه المشاهد للقول أنهم فوجئوا من تأثير عباراتهم الاحتجاجية لكنهم أملوا في الوقت نفسه في أن يساهم ذلك في حمل منتجي المسلسل على تغيير أسلوب كتابة السيناريو.

وتدور أحداث المسلسل حول مساعي المخابرات الأمريكية للتصدي للإرهاب في الشرق الأوسط، وفي الحلقة التي أذيعت في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي تسير عميلة المخابرات الأمريكية كاري ماثيسون في مخيم للاجئين السوريين وقرب جدار عليه كتابات غرافيتي أحدها يقول “الوطن عنصري”.

وفي مشاهد أخرى ظهرت كتابات مشابهة على الجدران مثل “الوطن مش مسلسل” و”الوطن بطيخ”.

وكتاب الغرافيتي ثلاثة من الفنانين الذين يطلقون على انفسهم اسم “فناني الشارع العرب”. وجرت الاستعانة بهم ليجعلوا جدران على مشارف برلين – حيث صور المسلسل هذا الصيف – تبدو وكأنها جزء من لبنان. ولم يفهم أحد معنى ما هو مكتوب إلا بعد عرض المسلسل يوم الأحد الماضي.

وقالت هبه أمين وهي واحدة من رسامي الغرافيتي الذين شاركوا في كتابة هذه العبارات في القاهرة “كانت طريقة لفتح نقاش. كنا نأمل أنه بمجرد عرض ذلك سينتبه أحد لها لكننا لم نتوقع أن يكون رد الفعل بهذا الحجم.”

وتابعت أمين قولها “هذا بالضبط بالنسبة لنا ما كنا نريده. هذا نجاح باهر والآن يمكن أن نفتح هذا النقاش ويتحدث الناس عنه.

وأضافت: “ارتكبوا الكثير من الأخطاء وكان واضحا أنه ليس لديهم فريق بحث قوي لذا فكرت أن هذه هي الفرصة لإدخال غرافيتي تخريبي”، وتابعت “ما نحاول إثارته هو أنه بغض النظر عما إذا كان المسلسل عمل خيالي أم لا فلا يزال له تداعيات خطيرة لانه ببساطة يقوم بتنميط منطقة بأكملها”.

وانتشرت قصة تخريب موقع التصوير بإضافة هذه العبارات حول العالم ونشرتها كبرى الصحف ووسائل الإعلام.

وقال أليكس جانسا أحد منتجي مسلسل “هوم لاند” في بيان وزعته شبكة “شو تايم”: “نتمنى لو كنا استطعنا اكتشاف هذه الصور قبل بثها على الهواء.”

لكنه أضاف “لأن هوم لاند يسعى لأن يكون مخربا في حد ذاته ومحفزا للحوار فلا نملك إلا الإعجاب بهذا التخريب بشكل فني.”

وقال الفنانون إن ما دفعهم لذلك هو التصوير النمطي والأخطاء في النصوص التي يستخدمها منتجو المسلسل.

ومن بين تلك الأخطاء على سبيل المثال يقول الفنانون الثلاثة وهم هبة أمين وكارام كاب ودون كارل إن المسلسل صور تنظيم القاعدة على أنه مدعوم من إيران.

نيسان ـ cnbcarabia ـ نشر في 2015-10-18 الساعة 19:13

الكلمات الأكثر بحثاً