اتصل بنا
 

التضخم يلتهم سلاسل 'الوجبات السريعة'.. أزمة توريد طاحنة

نيسان ـ 'العين الإخبارية' ـ نشر في 2022-11-22 الساعة 07:05

x
نيسان ـ إذا كانت صناعة المطاعم بالعالم لا تزال تكافح التضخم فإن الحجم الكبير للمطاعم مثل سلاسل ماكدونالدز وستاربكس يمكنها من الصمود والتحدي.
السلاسل الكبرى بالمقارنة بالمطاعم الصغيرة تستطيع التكيف مع أزمات مثل التضخم خاصة عندما يتعلق الأمر بارتفاع الأسعار.
لقد بدأ المستهلكون في تقليص زياراتهم إلى المطاعم في الأشهر الأخيرة، نتيجة الضغوط الكبيرة على ميزانياتهم، كما تراجعت الحركة في المطعم نفسه شهريا، مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق.
واستجابة لهذا التراجع، تعمل كل من السلاسل والمطاعم الصغيرة على معالجة ارتفاع الأسعار وتكاليف العمل مع الحفاظ على رواد مطاعمهم.
ماكدونالدز تعيد فتح فروعها في أوكرانيا.. وجبات على خط النار
وارتفعت أسعار المواد الغذائية المستهلكة بعيدًا عن المنزل بنسبة 8.6% خلال الاثني عشر شهرا الماضية، اعتبارًا من أكتوبر/تشرين الأول 2021 ، وفقًا لمكتب إحصاءات العمل، حيث ترفع المطاعم أسعار القائمة لمعالجة التكاليف المرتفعة للخامات والعمالة وحتى الطاقة.
وقارن آرون ألين، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة استشارات المطاعم Aaron Allen & Associates بين نوعي المطاعم الكبيرة والصغيرة، حيث شبه السلاسل بناقلات النفط، والمطاعم الصغيرة بالقوارب السريعة، فإذا كانت السلاسل تتميز بميزانيات أكبر ونطاق أوسع وأدوات أخرى مثل التكنولوجيا المتقدمة. لكنهم غالبًا ما يكونون بطيئين في التصرف وغارقين في البيروقراطية.
وتابع قائلا: من ناحية أخرى قد لا تتمتع المطاعم الصغيرة بنفس الإمكانيات المادية أو مزايا الحجم، ولكن يمكنها التحرك بسرعة أكبر لإجراء التغييرات.
الحجم الكبير مهم
عندما يتعلق الأمر بالتضخم، فإن عمالقة المطاعم مثل ماكدونالدز وستاربكس يكون لهم بعض المزايا الواضحة عن المطاعم الصغيرة والمقاهي.
يساعد الحجم الهائل للسلاسل مثل ماكدونالدز وستاربكس على تثبيت الأسعار في وقت مبكر عند شراء المكونات من الموردين، كما يمكنهم في كثير من الأحيان من ممارسة الضغط للحصول على عقود أكثر ملاءمة.
وقال ألين: "إذا تعلق الأمر بسلسلة فسيكون لديها قوة المساومة والقوة المالية مع الموردين، بعكس المطاعم الصغيرة التي لا يكون لديها مجال كبير للمناورة للتبديل بين الموردين، باستثناء الأشياء غير الأساسية".
شطائر ماكدونالدز.. زيادة الأسعار في بريطانيا وتباطؤ الأرباح عالميا
وخير مثال على ذلك مطاعم "نودلز وشركاه"، التي لديها أكثر من 450 موقعًا، فقد وقعت مؤخرًا صفقة لتوريد الدجاج لعام 2023. وتتوقع الشركة أن يساعد العقد في توفير حوالي 2%، مقارنة بهامش الربع الثالث لتكلفة البضائع المباعة.
وفي المملكة المتحدة والأسواق الأوروبية الأخرى، التي شهدت تضخمًا أعلى مما هو عليه في الولايات المتحدة، يحث يقدم أصحاب امتياز ماكدونالدز مساعدة مالية للمشغلين الذين يكافحون للتعامل مع الأسعار المرتفعة.
وقال المسؤولون التنفيذيون في أواخر أكتوبر/تشرين الأول إن عملاق الوجبات السريعة الأمريكي قد يقدم "دعما مستهدفا ومؤقتا" لأصحاب الامتياز الأوروبيين الذين يحتاجون إليه.
ولا يمتلك مشغلو المطاعم الصغيرة والمستقلة نفس الرفاهية، فتقول كيت بروس، مالكة The Buttery Bar في بروكلين، إنها تواجه تكاليف أعلى مقابل كل شيء بدءا من العمل وحتى زيت الطهي وانتهاء بالطاقة.
وأضافت: "أن إدارة مطعم مكلف هذه الأيام، ومطعمنا صغير، لذا فإن هذه التكاليف مهمة، وكل شيء ضيق للغاية".
وأكثر ما يهم المستهلكون عند زيارة سلسلة مطاعم هو الأسعار، وفقا لنتائج استطلاع للرأي شمل حوالي 2400 مستهلك في الولايات المتحدة، أجرته PYMNTS، حيث قال أكثر من ثلث المشاركين في الاستطلاع إن الأسعار اليومية مهمة جدا عند اختيار سلسلة مطاعم معينة.

نيسان ـ 'العين الإخبارية' ـ نشر في 2022-11-22 الساعة 07:05

الكلمات الأكثر بحثاً