اتصل بنا
 

مشروبات لعلاج ضغط الدم المنخفض

نيسان ـ نشر في 2022-11-24 الساعة 08:14

x
نيسان ـ ضغط الدم المنخفض هو الحالة التي ينخفض بها ضغط الدم عن المستوى الطبيعي بسبب سوء التغذية، أو الإجهاد، أو قلة النوم، أو فقر الدم، أو التعرض للعديد من الضغوطات النفسية، كما يمكن أن يحدث نتيجة تناول الأدوية الخافضة للضغط من قبل مرضى ضغط الدم، ولعلاج هذه الحالة يُمكن شرب المشروبات الطبيعية التي سنذكرها في هذا المقال.
مشروبات لعلاج ضغط الدم المنخفض
الماء
إذ يساعد شرب الكميات الكافية من الماء (بحيث لا تقل الكمية عن 8 أكواب يومياً) على زيادة حجم الدم وبالتالي زيادة ضغط الدم.
المياه المالحة
للمياه المالحة قدرة كبيرة على علاج ضغط الدم المنخفض؛ وذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الصوديوم؛ حيث يُمكن خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح الناعم مع كوب من الماء وشربه.
القهوة
تحتوي القهوة على نسبة مرتفعة من الكافيين الذي يرفع ضغط الدم بشكلٍ مؤقت، لذلك يُنصح بشرب فنجان صغير من القهوة عند انخفاض الضغط، مع مراعاة عدم الإكثار منها لما لها من آثار سلبية على الصحة.
الشاي والمشروبات الغنية بالكافيين
إذ تمتلك هذه المشروبات القدرة على رفع ضغط الدم وذلك لاحتوائها على الكافيين الفعال في هذا الخصوص، إذ يحفز عضلة القلب ويزيد من سرعة نبضات القلب، فبالتالي يسبب ارتفاع في ضغط الدم.
العرقسوس
يعتبر العرقسوس من أفضل المصادر التي تعالج ضغط الدم المنخفض؛ حيث يُمكن شربه على شكل شاي عن طريق نقع نصف ملعقة كبيرة من العرقسوس الجاف في كوب من الماء الساخن، وترك المنقوع جانباً لمدة لا تقل عن خمس دقائق ثمّ شربه.
نصائح لعلاج ضغط الدم المنخفض
ينصح الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم بشكل متكرر باتباع النصائح والتعليمات التالية لتقليل حدوث المشكلة وعلاجها:
تناول أغذية متوازنة تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات، والكربوهيدرات.
ترطيب الجسم من خلال شرب كميات كبيرة من الماء.
الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة.
ممارسة التمارين الرياضية التي تحفز الدورة الدموية في الجسم.
تناول الأطعمة المالحة مثل، الأجبان المالحة والمخللات، والزيتون، وغيرها من الأطعمة الغنية بالأملاح.
راجع الطبيب في حال تكررت مشكلة هبوط ضغط الدم.

نيسان ـ نشر في 2022-11-24 الساعة 08:14

الكلمات الأكثر بحثاً